عادي

البرازيل.. سيلفا يستأنف العمل في القصر الرئاسي بعد اقتحامه

22:23 مساء
قراءة دقيقتين
1
1
1

برازيليا- (أ ف ب)

استأنف الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، العمل في قصر بلانالتو الرئاسي، الاثنين، بينما توالت ردود الفعل والتوقيفات غداة اقتحام أنصار الرئيس السابق اليميني، جايير بولسونارو، مقار الحكم في برازيليا، ما أثار حالة من الصدمة في البلاد.

وعقد لولا اجتماعاً صباحاً، مع رؤساء مجلس الشيوخ ومجلس النواب والمحكمة العليا في القصر الرئاسي في بلانالتو، بعدما تعرّضت مقار هذه المؤسسات للتخريب، الأحد.

وأصدر رؤساء السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية بياناً مشتركاً «دفاعاً عن الديمقراطية»، نُشر على حساب الرئيس اليساري على «تويتر».

وجاء في البيان: «إن سلطات الجمهورية الضامنة للديمقراطية ولدستور عام 1988، ترفض الأعمال الإرهابية والتخريبية والإجرامية والانقلابية التي وقعت، الأحد، في برازيليا.. المجتمع يحتاج إلى الحفاظ على هدوئه.. والسلام والديمقراطية».

وبدا وسط العاصمة برازيليا منكوباً ومهجوراً، صباح الاثنين، باستثناء انتشار عدد كبير من عناصر قوات الأمن.

وكتب الرئيس اليساري الذي تفقّد المباني المخرّبة في برازيليا في وقت متقدّم، الأحد، في تغريدة: «يجري التعرّف إلى الانقلابيين الذين أقدموا على تخريب الممتلكات العامة في برازيليا، وسيُحاسبون، الاثنين، سنستأنف العمل في قصر بلانالتو.. الديمقراطية دائماً».

وشنّ المئات من أنصار الرئيس السابق بولسونارو، هجمات متزامنة على قصر بلانالتو، ومقرّي الكونغرس والمحكمة العليا، واحتاجت قوات الأمن إلى نحو أربع ساعات لاستعادة السيطرة على هذه المقار.

وأوقف أكثر من 400 شخص عقب الهجمات التي ذكّرت باقتحام مناصري الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، حليف بولسونارو، مبنى الكونغرس في واشنطن في يناير/ كانون الثاني 2021.

وصباح الاثنين، أكدت وسائل إعلام برازيلية أنّ قوات الشرطة والجيش فضّت اعتصاماً يقيمه أنصار بولسونارو في وسط العاصمة برازيليا منذ أكثر من شهرين، وأوقفت هناك ما لا يقل عن 1200 شخص.

وكان هؤلاء يطالبون بتدخل عسكري لمنع لولا من تولي السلطة.. وانطلق الجزء الأكبر من المهاجمين، الأحد، من مكان هذا الاعتصام.

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس، بأنه يجري فض اعتصام آخر أيضاً أقيم في ريو دي جانيرو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8u4649

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"