عادي
استعداداً لمهمات مستقبلية في الفضاء

نورا المطروشي تباشر تدريبات الاستجابة للطوارئ في «ناسا»

17:24 مساء
قراءة دقيقتين
المطروشي خلال أحد التدريبات
دبي: يمامة بدوان
باشرت نورا المطروشي، رائدة الدفعة الثانية في برنامج الإمارات لرواد الفضاء، تدريبات الاستجابة للطوارئ في وكالة «ناسا» الأمريكية، ضمن السنة الثانية من البرنامج التدريبي المتقدم الذي يستمر لعامين، وذلك بحسب صورة نشرتها على «إنستغرام».
وتشمل تدريبات الاستجابة للطوارئ، الإجراءات القياسية وحالات التنفس التي تعد من الأساسيات التي يتلقاها الرواد استعداداً لمهمات مستقبلية في المحطة الدولية للفضاء.
وتواصل المطروشي وزميلها محمد الملا، التدريبات المتقدمة في مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة «ناسا»، ضمن الدفعة الـ23، والتي تشمل إضافة إليهما 10 رواد فضاء أمريكيين.
وتستعد المطروشي والملا لخوض المرحلة الثانية من تدريبات جيولوجيا القمر، بعد أن خاضا نهاية سبتمبر/أيلول من العام الماضي المرحلة الأولى من التدريبات في منطقة تاوس بولاية نيومكسيكو، التي ركزت على كيفية تشكّل التضاريس المتنوعة والعمليات المختلفة التي تبني جيولوجيا الأرض الفريدة.
ومن أهم التدريبات التي خاضها الرائدان مؤخراً، السير في الفضاء في مختبر الطفو المحايد الذي يحاكي السير خارج المحطة الدولية، وكذلك السير على سطح القمر كجزء من برنامج «أرتميس».
وفي وقت سابق من العام الماضي، أنهى الرائدان أخذ مقاسات بدلة EMU المخصصة لمهمات السير في الفضاء والبالغ وزنها 130 كيلوغراماً، وقفازات الفضاء، باستخدام تقنية المسح بالليزر، كما أكملا مجموعة تدريبات حول أساسيات الطيران والتدريب على طائرة T-6 مع البحرية الأمريكية في قاعدة «بينساكولا» بولاية فلوريدا، إضافة إلى التدريب على جهاز الطرد المركزي، لاختبار قوى التسارع العالية «جي»، وهي عبارة عن قياس تأثر الجسم بالتسارع، ويتمثل ذلك في معاناة رائد الفضاء مثلاً أثناء تسريع انطلاق الصاروخ أو معاناة الطيار عندما تنحرف به الطائرة بشدة عن الاتجاه المستقيم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/555rrxej

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"