عادي

«الدواء المصرية» تنصح بالتعرف إلى المحاذير قبل الاستخدام

17:01 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

نصحت هيئة الدواء المصرية بضرورة التعرف إلى موانع ومحاذير الأدوية بدقة، قبل استخدامها، مشيرة إلى أن هذا يتطلب قراءة نشرة الدواء، للتعرف الكامل إلى هذه الموانع والمحاذير، مع استشارة مقدمي الخدمات الطبية والدوائية.

وأوضحت أن موانع الاستعمال، تشمل أية أعراض مرضية أو طبية تنتج عن تناول دواء ما، وقد تتسبب في منع المريض من تناوله، لأنه قد يكون ضاراً بسبب هذا المانع الطبي.

وترتبط المحاذير والاحتياطات، بالآثار الجانبية، التي قد تحدث لدى بعض الأشخاص الذين يتناولون الدواء، مشيرة إلى أن هذا يتطلب القراءة الجيدة للتحذيرات الواردة في نشرة الدواء، من أجل التعرف إلى أية أعراض تشير فيها النشرة إلى احتمالات حدوث آثار جانبية شديدة.

​وتشتمل هذه المحاذير على مختلف أنواع الأدوية، لكنها تحتاج إلى اهتمام خاص عند تناول المسكنات، لأن أشخاصاً كثيرين يفرطون فيها، ويتعاملون معها بشكل ضار.

وتدعو الهيئة إلى الحذر مع المسكنات، خصوصاً في حالة وجود تاريخ مرضي، مثل حدوث نزيف في الجهاز الهضمي، وفي حالة وجود قرح متكررة بالمعدة، أو قصور شديد في الكلى أو الكبد​، أو قصور وهبوط شديد في القلب، أو وجود أي نزيف نشط، أو في حالة جفاف بالجسم الناتج عن القيء والإسهال، وعدم تناول السوائل بكميات كافية. ​

وتحذر هيئة الدواء المصرية من خطورة الإفراط في تناول المسكنات، لما قد يسببه ذلك من أضرار صحية، مثل قصور في وظائف الكلى أو حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي.

وتشير إلى أن المحاذير والموانع الدوائية تنطبق كذلك على بعض الأدوية الوصفية وغير الوصفية، لأن بعض هذه الأدوية يؤثر في نتائج التحاليل الطبية، فمثلاً قد تتسبب في ظهور نتيجة إيجابية عند إجراء تحليل المخدرات، حيث تشير بالخطأ إلى أن من يتناولها يتعاطى المخدرات، لأن العديد من مكونات الأدوية تكون متماثلة كيميائياً مع بعض المواد المخدرة

وتذكر هيئة الدواء المصرية بعض أنواع هذه الأدوية، ومنها تلك التي تحتوي علي مواد «ديفينهيدرامين»، و«ديكستروميثورفان»، وكذلك بعض المسكنات، مثل «الإيبوبروفين» و«نابروكسين»، وأيضا مضادات الاكتئاب، مثل «السيرترالين» و«الفينلافكسين»، وبعض الأقراص المضادة للبرد، التي تحتوي على «السودوإيفيدرين»، وبعض المضادات الحيوية، مثل «الكينولونات».​

وتنصح الهيئة بمراجعة الأدوية مع الطبيب أو الصيدلي لمعرفة الموانع والمحاذير الموجودة في بعض الأدوية، قبل استخدامها، من خلال توضيح الحالة الطبية، أو أية أدوية أخرى يستخدمها المريض، كما يجب ذكر ذلك أيضا قبل إجراء التحاليل الطبية، للتأكد من عدم تناول أي أدوية قد تؤثر في نتائج التحاليل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8p76pk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"