عادي
الإدارة توظف الذكاء الاصطناعي للتوعية لحوادث الحريق

منصور بن محمد يكرّم مدير إدارة الرقابة في «دفاع مدني دبي»

19:19 مساء
قراءة دقيقتين
منصور بن محمد المطروشي والمطوع
منصور بن محمد يكرّم عيسى المطوع بحضور المطروشي
منصة الدفاع المدني
  • المطروشي: مشروع جاهزية الدفاع المدني دبي مبتكر موجه إلى 190 جنسية
  • يسهم في التعرف إلى مسببات الحوادث وتوجيه رسائل لتفادي الحرائق


دبي: محمد ياسين

كرّم سموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي، النقيب عيسى المطوع، مدير إدارة الرقابة في الإدارة العامة للدفاع المدني، لجهوده في تقديم أفضل الحلول المبتكرة في التنبّؤ بالحرائق، والتوعية بأسبابها لتجنب وقوعها، عبر إدارته لمشروع تطوير «جاهزية الدفاع المدني الذكي بدبي»، بحضور الفريق الخبير راشد ثاني المطروشي، المدير العام.

وكشفت الإدارة تفاصيل مشروع «جاهزية الدفاع المدني بدبي» الذي يوظف الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا البيانات الضخمة في توجيه رسائل توعوية بلغات عدة لسكان الإمارة، بحسب تحليل بيانات الحوادث التي حصلت في الإمارة على مدار 5 سنوات.

وقال المطروشي إن المشروع الذي ابتكره النقيب عيسى المطوع، يعتمد على الذكاء الاصطناعي. مؤكداً أنه سيسهم في الوقوف على مسبّبات الحريق لكل منطقة، وعليه يرسل مواد توعوية في صورة رسائل نصية قصيرة ورابط فيديو، إلى القاطنين في تلك المناطق للتعريف بأكثر أسباب الحريق المحتملة لتفادي حدوثها والواقية منها.

كما أشاد بدور موظفي الدفاع المدني في تقديم أفضل الحلول الإبداعية المبتكرة، والاطلاع على أحدث التجارب والاستراتيجيات العالمية، وتوظيف الوسائل والتطبيقات الذكية في الاستجابة الطارئة وتفادي حوادث الحريق والحدّ منها، ما يسهم في تعزيز قدرات رجال الإطفاء والإنقاذ في حماية الأرواح والممتلكات.

5 ملايين رسالة

وأفاد النقيب عيسى المطوع، بأن المشروع يستهدف توعية الجمهور بإرسال 5 ملايين رسالة توعوية خلال عامين، مؤكداً أنها ترسل للمتعامل بلغتهم وبحسب فئتهم وشرائحهم المتنوعة

وأضاف: إمارة دبي يعيش فيها أكثر من 3 ملايين نسمة فضلا عن 4 ملايين آخرين ممن يعملون فيها يتحدثون لغات متعددة ويتنمون إلى 190 جنسية، لذلك صمم المشروع في مرحلته الأولى بتوجيه الرسائل التوعوية ب 20 لغة وتزيد لغات الرسائل في المرحلة المقبلة لتشمل جميع لغات العالم.

مسبّبات الحرائق

وأوضح أن التطوير مستمر للمشروع بحسب مسببات الحريق والمناطق التي تحدث فيها الحوادث. مشيراً إلى أن البيانات الصادرة عن المشروع حددت 5 مسببات للحرائق تضمنت: التماس الكهربائي، والبخور بالقرب من أماكن النوم، وتسريب الغاز، وسوء التخزين، والتدخين. كما بينت البيانات خرائط بمواقع تكرار الحرائق وجنسيات وفئات المتسبب فيها.

خفض الخسائر

وقال النقيب عيسى: إن المشروع سيسهم في تقليل زمن الاستجابة للحرائق وخفض الخسائر البشرية والمادية، لما يمتلكه من زيادة عدد المستفيدين من رسائل الإدارة إلى أفراد المجتمع.

درس النقيب عيسى المطوع، العلاقات العامة وحاز الماجستير في الذكاء الاصطناعي من الولايات المتحدة، فضلاً عن حصوله على شهادات متنوعة في توظيف الذكاء العاطفي لتوعية الجمهور والتحاقه بعد دورات تدريبية.

وشغل مناصب إدارية وميدانية متنوعة في الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، ويشغل في الوقت الحالي، مدير إدارة الرقابة والتفتيش، وإدارة المشروع المبتكر «جاهزية الدفاع المدني بدبي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9f7tyt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"