عادي

تشيلسي يخدع لوائح اللعب المالي النظيف

14:42 مساء
قراءة دقيقتين
إنفاق قياسي لمالك تشيلسي

متابعة: ضمياء فالح

اتهمت الأندية الإنجليزية نادي تشيلسي اللندني بخداع لوائح اللعب المالي النظيف المطبقة في البريميرليج من خلال عقود طويلة الأمد.

ووفق الاتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا) يسمح للأندية فقط بالتعاقد مع اللاعبين لمدة أقصاها 5 سنوات، لكن تشيلسي يقوم بالتعاقد لفترات أطول هذا الموسم.

ووقع المالك الجديد تود بويهلي مع الجناح الأوكراني الجديد ميخايلو مودريك عقداً ل8 سنوات ونصف السنة، ومع الفرنسي بينوا بادياشيل ل6 سنوات ونصف السنة في موسم التنقلات الشتوية الشهر الجاري.

وجاءت عقود اللاعبين الطويلة الأمد بعد التعاقد أيضاً مع ويسلي فوفانا ل7 سنوات ومارك كوكوريا لست سنوات.

واستكمل تشيلسي أيضاً صفقة نوني مادويك (20 عاماً) من ايندهوفن الهولندي مقابل 26 مليون استرليني وبعقد لسبع سنوات ونصف السنة ليصل إنفاقه إلى 200 مليون استرليني في شهر يناير و416 مليون استرليني إجمالاً هذا الموسم.

هذا التكتيك سيسمح لتشيلسي على سبيل المثال في صفقة مودريك (88 مليون استرليني )أن تصل كلفته ل10 ملايين استرليني سنوياً عندما يقدم أوراق ميزانيته في نهاية الموسم للجنة اللعب المالي النظيف.

وسارع الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول، للتعليق وقال: «هم يعالجون مشاكلهم بطريقة تختلف عنا، لست واثقاً من قدرتهم على مواصلة فعل هذا في ال10 سنوات القادمة».

وأنفق تشيلسي أكثر مما أنفقه كل فريق في الدوري الإيطالي والدوري الفرنسي والدوري الألماني مجتمعين هذا الشهر، فيما أجل مشروع تطوير ملعبه حتى 2030 على أقل تقدير.

وسيقوم النادي باستئجار ملعب آخر في الخمس سنوات القادمة فيما اعترف المدرب غراهام بوتر بأن على مودريك تبرير سعر صفقته الكبير ولمح لإمكانية إشراكه أمام ليفربول السبت.

وفي سياق متصل، كشف بوتر عن معاناة نجمه مارك كوكوريا من الناحية العائلية وذلك بعد شطب الإسباني من التشكيلة الأساسية مؤخراً مفضلاً عليه خريج الأكاديمية لويس هول.

وعمل بوتر مع كوكوريا في نادي برايتون قبل شرائه مقابل 62 مليون استرليني وقال عن وضعه:«لم يتراجع في ترتيبي بالضرورة لكن أحياناً تتراجع لياقة اللاعب وهناك حلول مختلفة وخيارات مختلفة في اللعبة. لويس هول كان مميزاً وعلينا إدارة مبارياته ودوره لأنه صغير السن. توجب على مارك التأقلم على فريق وناد ومجموعة جديدة وأعتقد أن الوضع كان تحدياً بالنسبة إليه كما عانى مشاكل عائلية. أحياناً ترون اللاعب ببساطة في الملعب رغم وجود تحديات أخرى في حياته، أنا أعرف مارك طبعاً وأعرفه عندما يكون بالقمة وهو لاعب من طراز رفيع».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2kh5jw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"