عادي

جوتيريس يشدد على الحق في التعليم وضرورة جعله أولوية في السياسات

00:48 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

نيويورك - وام

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس إلى جعل التعليم أولوية في السياسات الحكومية والتعاون الدولي في هذا القطاع، واصفاً التعليم بأنه حق أساسي من حقوق الإنسان، وحجر الأساس للمجتمعات والاقتصادات.

وجاء ذلك خلال رسالة وجهها جوتيريس إلى المجتمع الدولي اليوم بمناسبة احتفال المنظمة الدولية باليوم الدولي للتعليم الذي يصادف 24 يناير / كانون الثاني من كل عام، وشدد خلالها على ضرورة الاستثمار في البشر وإعطاء الأولوية للتعليم.

ولفت إلى أهمية قمة تحويل التعليم التي عُقدت العام الماضي، وأعاد خلالها قادة أكثر من 130 بلداً تصورهم لنظم التعليم، وتعهدوا بضمان أن يصبح التعليم الجيد للجميع ركيزة أساسية في السياسات والاستثمارات العامة.

وقال جوتيريس: «حان الوقت لتترجم الدول الالتزامات التي أعلنتها في القمة إلى إجراءات ملموسة تهيئ بيئات تعلم داعمة وشاملة لجميع الطلاب، وإنهاء القوانين والممارسات التمييزية التي تعيق الحصول على التعليم».

وشجع الأمين العام للأمم المتحدة الدول على وضع التعليم في صميم الأعمال التحضيرية لمؤتمر القمة المعني بأهداف التنمية المستدامة، المقرر عقده عام 2023 ومؤتمر القمة المعني بالمستقبل المقرر عقده العام المقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5aw6kj57

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"