عادي
أمطار غزيرة على مناطق متفرقة.. واستمرار الحالة الجوية حتى السبت

دوام عن بعد في مدارس الفجيرة ورأس الخيمة اليوم وغداً

00:08 صباحا
قراءة 7 دقائق
الفجيرة

متابعة: محمد إبراهيم ومنى البدوي وعماد الدين خليل

شهدت مناطق متفرقة من الدولة، صباح أمس الأربعاء، أمطاراً غزيرة مع بَرَد، نتيجة تأثر الدولة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، لمرور منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي، مع امتداد منخفض جوي علوي من الشمال، يصاحبه تيار هوائي من الغرب، وكتلة هوائية باردة ورطبة في طبقات الجو العليا.

هطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة، مع بَرَد على مناطق متعددة، منها رزين والعجبان ومصفح في أبوظبي، والبدع ومناطق متفرقة في مدينة العين وعلى طريق ناهل – سويحان وعلى مدينة الرياض وعلى الوثبة، وعلى شارع الشيخ خليفة بن زايد باتجاه أبو الأبيض بمنطقة الظفرة، وعلى جميرا في دبي، وعلى وادي يماح في أم القيوين، وعلى السيوح ومليحة ونزوى والبطائح في الشارقة، وعلى مزيرع في عجمان ومناطق متفرقة أخرى من الدولة. وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة، صباح أمس، بواقع 3.3 درجة مئوية بجبل جيس في رأس الخيمة، عند الساعة 3:15 صباحاً، وسجل جبل مبرح في رأس الخيمة 6.1 درجة مئوية. كما سجل جبل الحبن في رأس الخيمة 10.5 درجة مئوية، وسجل جبل حفيت 10.7 درجة مئوية.

وناشد المركز الوطني للأرصاد، الجميع بتوخي الحذر والحيطة، أثناء قيادة المركبات خلال الأمطار، ومع انعدام الرؤية الأفقية، بسبب الأمطار والرياح المثيرة للغبار والأتربة. كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمّع المياه وجريان الأودية.

ودعت شرطة أبوظبي، السائقين إلى توخي الحذر بسبب الأحوال الجوية الماطرة، والالتزام بالسرعة المتغيرة الظاهرة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية.

وتوقع المركز، أن تستمر حالة عدم الاستقرار الجوي الخميس والجمعة والسبت، ويكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم وتتخلّله بعض السحب الركامية مصحوبة بأمطار مختلفة الغزارة مع البرق والرعد أحياناً على مناطق متفرقة، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة وقوية أحياناً، مع السحب الركامية المثيرة للغبار، وسرعتها من 20 إلى 30 تصل إلى 60 كم/س، والبحر مضطرب الموج في الخليج العربي وفي بحر عُمان.

وعن طقس الأحد، توقع المركز أن يكون، صحواً إلى غائم جزئي بوجه عام وغائم أحياناً على بعض المناطق الشمالية والشرقية، ورطباً ليلاً وصباح الاثنين على بعض المناطق الداخلية مع احتمال تشكل الضباب الخفيف، والرياح شمالية غربية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً، وسرعتها من 10 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر متوسط إلى خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عُمان.

على صعيد متصل، نفذ المركز الوطني للأرصاد 44 طلعة جوية لتلقيح السحب المعروفة باسم «الاستمطار»، منذ بداية العام الجاري 2023، بمعدل ساعتين إلى ثلاث ساعات لكل طلعة، شملت أغلب مناطق الدولة، لتحفيز السحب على سقوط كميات أكبر من الأمطار، منها 13 طلعة خلال الأيام الثلاثة الماضية، منذ الاثنين الماضي وحتى أمس الأربعاء، وشهدت سقوط أمطار مختلفة الشدة على مناطق متفرقة من الدولة.

الصورة

طوارئ رأس الخيمة

حذر فريق إدارة الطوارئ والأزمات المحلي لإمارة رأس الخيمة، مرتادي البحر والطرقات والوديان من حالة عدم الاستقرار التي تسود الإمارة خلال هذه الفترة بشكل خاص، بناء على تقرير المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل بالدولة.

وأكد اللواء علي عبد الله بن علوان النعيمي قائد عام شرطة رأس الخيمة رئيس فريق إدارة الطوارئ والأزمات المحلي، أنه تم إخطار جميع الجهات المعنية والفريق المحلي بالنزول إلى الميدان لتقديم كل التسهيلات المطلوبة لمرتادي الطرق والمناطق القريبة من الوديان، ونوّه بأن الطقس سيشهد عدم استقرار وستتزايد كميات السحب وتتخللها بعض السحب الركامية الرعدية ويصاحبها سقوط أمطار مختلفة الشدة مما سيؤدي إلى جريان الأودية، والرياح ستكون قوية والبحر سيكون شديد الاضطراب.

وحذر قائد شرطة رأس الخيمة أفراد المجتمع من عدم ارتياد البحر خلال هذا الوقت حفاظاً على أرواحهم وسلامتهم، كما حذر مرتادي الطرق بتوخي الحيطة والحذر على الطرقات والتنبيه من الانزلاقات التي تحدث للمركبات خلال سقوط الأمطار، وعدم ارتياد الأماكن الوعرة والتي تشهد جريان الأودية، وذلك حفاظاً على سلامتهم العامة.

وناشد ابن علوان جميع السائقين باتباع النصائح والإرشادات التي تطلقها جميع الجهات في الدولة كي تكون طرقنا آمنة، مشيراً إلى أن الحوادث المرورية التي تقع في الأجواء الماطرة تكون خطيرة جداً نتيجة لتدني مستوى الرؤية لدى السائقين خاصة إذا كانت القيادة بإهمال وبسرعة كبيرة وتهور.

ونبه السائقين إلى التأكد من حالات الطقس من خلال وسائل الإعلام المختلفة لتفادي الحوادث المرورية الخطيرة، تحقيقاً لأهداف وزارة الداخلية الإستراتيجية وعبر عن عدم التهاون أو الاستهتار الصادر من فئة معينة بمجازفتهم بمركباتهم في أماكن تقاطع الأودية التي تكون شديدة القوة مما يؤدي إلى انجراف المركبة ووقوع الوفيات والإصابات البليغة الناتجة عن هطول الأمطار الغزيرة، لذا يجب عدم التهاون في ذلك ويجب اتباع التعليمات والتوجيهات الصادرة التي تكفل سلامتهم.

وأكد اللواء ابن علوان أن الشرطة مع كافة الجهات المعنية ستتعامل مع البلاغات التي تردها من غرفة العمليات في شرطة رأس الخيمة متمنياً للجميع السلامة، وعلى أفراد الجمهور عدم التردد في التواصل مع غرفة العمليات عبر الأرقام 999 أو 901، كما ندعو أفراد المجتمع إلى عدم تداول الإشاعات مهما كان شكلها واستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

الصورة

بشائر الخير

وهلت بشائر الخير والرحمة على مدينة العين أمس، حيث هطلت أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة على أغلبية مناطق مدينة العين، كما صاحبها سقوط حبات من البرد على منطقة البدع، وتدنٍ ملحوظ في درجات الحرارة.

وأعلنت بلدية مدينة العين جاهزيتها لاستقبال موسم الأمطار وحالات المنخفضات الجوية التي تشهدها المدينة، حيث تم فتح مصارف مياه الأمطار في شوارع المدينة لتجنّب تراكم المياه فيها، كما نشرت فرقها لشفط المياه في الأحياء السكنية والطرق.

شرطة الشارقة تؤكد جاهزيتها

وأكدت القيادة العامة لشرطة الشارقة جاهزية عناصرها على مدار الساعة للتعامل مع الحالة الجوية التي تشهدها الدولة خلال هذه الفترة، وذلك بناء على تقرير المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في الدولة.

وعملت القيادة العامة لشرطة الشارقة على اتخاذ حزمة من الإجراءات الفورية المتمثلة في توزيع الدوريات المرورية على الطرق الداخلية والخارجية وفقاً لمقتضيات الحالة الجوية والتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين في تعزيز السلامة المرورية.

مرونة في دوام المدارس

أكد عدد من إدارات المدارس في مختلف إمارات الدولة، رفع درجة الاستعداد في ظل ظروف الطقس الحالية وغزارة الأمطار، موضحين أن لديهم صلاحيات تطبيق سياسة الدوام المرن أو تطبيق التعلم عن بعد، في حال تقلبات الطقس وعدم استقرار الأحوال الجوية وأثناء الضباب، حفاظاً على أمن وسلامة الطلبة، لا سيما في مناطق الوديان والمنخفضات، التي تسمح بتجمع مياه الأمطار وتصعب فيها الرؤية، وتعوق طريق سير الحافلات، وتعرقل وصول الطلبة وأولياء الأمور إلى المدارس.

في وقت أعلنت مدارس في الفجيرة ورأس الخيمة عن تطبيق التعليم عن بعد اليوم وغداً، بسبب ظروف الطقس والأمطار الغزيرة المشهودة في مختلف مناطق الدولة، وفقاً للصلاحيات التي منحتها لهم الجهات المعنية في حالات الطوارئ والظروف الجوية.

ومنحت وزارة التربية والتعليم إدارات المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهاج الوزارة صلاحية تحويل الدراسة عن بعد بسبب الأحوال الجوية المرتقبة اليوم وغداً.

أرقام للطوارئ

من جانبهم أكد عدد من مديري مدارس حكومية وخاصة وحضانات، «و.ف، س.ع، خ.ف، ر.م»، إبلاغ أولياء الأمور والطلبة بقرار تطبيق التعلم عن بعد، عبر رسائل إلكترونية وتطبيق الواتساب، فضلاً عن تخصيص أرقام للطوارئ وقنوات متنوعة، لتسهيل التواصل مع أولياء الأمور والطلبة في ظروف تقلبات الطقس والضباب، وهطول الأمطار الغزيرة أثناء ساعات الدوام المدرسي.

وفي تعقيبهم أكد عدد من التربويين.. دكتور فارس الجبور، وسلمى عيد، ورانيا حجازي، وإبراهيم القباني، أن التعلم عن بعد، يعد البديل الفاعل الذي تتبعه المدارس في ظل الظروف الطارئة وليس في ظروف الطقس فحسب، إذ يساعد في استمرارية عملية التعليم والتعلم، والحمد لله منظومة التعليم في الدولة متكاملة ومطورة وتمتلك بنية تحتية تقنية عالية الجودة.

وأثنى عدد من أولياء الأمور والطلبة، (إيهاب زيادة، وسماح عبد الله، وميثاء آل علي، وزينب حمدان، وعلياء الجبور)، على الصلاحيات التي منحتها الجهات المعنية بالإشراف على التعليم في الدولة، لإدارات المدارس في تلك الظروف، إذ إنها تسهم في سرعة اتخاذ القرارات التي تضمن أمن وسلامة الطلبة، وأوجدت حلولاً بديلة لمواصلة عملية التعليم والتعلم للطلبة في مختلف المراحل التعليمية.

وقالوا إن المرونة مطلب مهم في العملية التعليمية، ووجود بدائل للتعليم الحضوري يعد إنجازاً كبيراً لمنظومة التعليم في الإمارات، لا سيما أن الصلاحيات الممنوحة للمدارس في تلك الظروف أوجدت حلولا ومعالجات للكثير من التحديات التي كانت تواجه الطلبة والهيئات التدريسية والفنية والإدارية بسبب ظروف الضباب والأمطار الغزيرة في طريق الذهاب والإياب من وإلى المدارس.

شرطة دبي تدعو السائقين إلى توخي الحذر

1

دبي:«الخليج»

دعت شرطة دبي السائقين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر على الطرقات، نظراً للأحوال الجوية الماطرة السائدة هذه الفترة في الدولة، مناشدةً السائقين اتباع جميع الإجراءات الوقائية والالتزام التام بالقوانين واللوائح المرورية وتخفيف السرعات، وترك مسافة أمان كافية في هذه الظروف، وعدم الانشغال بغير الطريق.

وحذر اللواء سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، السائقين ومستخدمي الطريق، من التغيرات المنتظرة على أحوال الطقس وتوقعات هبوب رياح وهطول أمطار مختلفة الشدة على الدولة، مشيراً إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر وتخفيف السرعة في الطرق الخارجية، بالإضافة إلى التأكد من سلامة جميع الأجزاء في المركبة من محركها، وإطاراتها، والمكابح، والمسّاحات، والإضاءة، وعدم التوقف المفاجئ دون إعطاء الإشارة الدالة على ذلك، مع أهمية ترك مسافة كافية خلف المركبة التي في الأمام، والالتزام باستخدام حزام الأمان، وعدم استخدام الهواتف للتصوير أو الانشغال بغير الطريق، والالتزام بخط السير، وعدم تغيير المسار إلا في حالات الضرورة.

كما نوه بضرورة تخفيف السرعة والانتباه عند المنعطفات وفي المناطق المنخفضة والطرقات المفتوحة، وذلك لاحتمال تجمع برك المياه في تلك المناطق، مشدداً على ضرورة استعمال إشارات التنبيه في حال تعطل المركبة مع العمل على نقلها إلى خارج حرم الطريق، وذلك لعدم عرقلة حركة السير أو التعرض لحوادث مرورية، وعدم استعمال إشارات الإنذار الضوئية «الإشارات الجانبية الأربع» إلا في حالة الوقوف الاضطراري.

وأوضح المزروعي أن استعمال هذه الإشارات أثناء سير المركبة، سيمنع السائق من استعمالها في الطوارئ القصوى، ومن استعمالها في تحديد اتجاه سيره في الوقت نفسه، مطالباً قائدي المركبات باستعمال مساحات الزجاج أثناء السير على الطريق، لمنع تراكم المياه الحاجبة للرؤية، والتخلص من البخار الذي يتراكم على زجاج النوافذ داخل المركبة.

وشدد على أهمية توقع السائق وجود خطر في أية لحظة، كوقوف المركبة التي في الأمام بشكل مفاجئ، أو دخول مركبة من فتحة دوران جانبية، وعليه الاستعداد التام لتفادي هذا الخطر، منبهاً السائقين إلى التأكد من حالات الطقس من المصادر الرسمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2yrcku2t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"