عادي

مقتل 50 إرهابياً واستعادة بلدة وسط الصومال

01:31 صباحا
قراءة دقيقتين

أعن الجيش الصومالي، أمس الأربعاء، مقتل 50 عنصراً من حركة الشباب الإرهابية في عملية عسكرية برية وجوية أسفرت عن استعادة بلدة في ولاية غلمدغ وسط البلاد، بينما انطلقت في العاصمة مقديشو، أمس، أعمال المؤتمر الخاص بعملية التحقق من متطلبات انضمام الصومال إلى مجموعة شرق إفريقيا للتعاون الاقتصادي.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها قائد قوات المشاة الصومالية، العقيد محمد تهليل بيحي للتلفزيون الحكومي.

وقال العقيد بيحي إن الجيش الصومالي بالتعاون مع الحلفاء الدوليين، نفذ عملية عسكرية في بلدة «ميرون» بالقرب من مدينة حررطيري الساحلية في ولاية جلمدغ وسط البلاد.

ولم تكشف المصادر الجهات الدولية التي ساعدت في توجيه الضربة، لكن غالباً ما تكون الولايات المتحدة.

وأضاف أن الجيش تمكن من استعادة البلدة من قبضة الإرهابيين، وقتل 50 من عناصر الحركة خلال العملية العسكرية.

وكشف قائد «الفرقة 16» من القوات الخاصة التابعة للجيش المقدم أحمد عبدالله نور في تصريح لإذاعة «صوت الجيش الحكومية»، أن العملية التي شهدتها البلدة رافقتها غارة جوية استهدفت عناصر مقاتلي الشباب، دون مزيد من التفاصيل.

كما نقل التلفزيون الحكومي عن وزير الإعلام الصومالي داود أويس، قوله، أمس الأربعاء، إن حصيلة قتلى الشباب خلال عمليات الجيش في الأسبوع الماضي، بلغت 323 قتيلاً، واستعادة 13 بلدة ومديرية.

من جهة أخرى، انطلقت في العاصمة مقديشو، أمس الأربعاء، أعمال المؤتمر الخاص بعملية التحقق من متطلبات انضمام الصومال إلى مجموعة شرق إفريقيا للتعاون الاقتصادي.

ونقلت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) عن وزير الدولة في وزارة الخارجية، علي محمد عمر، قوله، إن الاجتماع هو ختام لشروط انضمام الصومال إلى مجموعة دول شرق إفريقيا. وذكر عمر خلال المؤتمر الذي يستمر لمدة 10 أيام، أن «الانضمام مهم للشعب الصومالي في ما يتعلق بتسهيل نقل البضائع بين بلدان المجموعة، ما سيعزز اقتصاد البلاد».

وشاركت في المؤتمر بعثة من مجموعة دول شرق إفريقيا، مكونة من 46 عضواً، إلى جانب لجنة فنية صومالية.

وفي حال نجاح الصومال في هذه العضوية، ستصبح ثامن دولة تنضم إلى مظلة مجموعة دول شرق إفريقيا، بعد بوروندي وأوغندا وتنزانيا وكينيا وجنوب السودان، ورواندا والكونغو الديمقراطية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymvfyah2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"