عادي
أعلنت عن تسريح 3900 موظف

نتائج قوية لـ«آي بي إم» الأمريكية.. ولكن الأفق ضبابي 

08:33 صباحا
قراءة دقيقتين
آي بي إم
شعار آي بي إم

أعلنت شركة «آي بي إم كورب» IBM، يوم الأربعاء عن تسريح 3900 موظف رغم الكشف عن نتائج قوية في الربع الرابع، إلا إن الآفاق تبدو ضبابية.
وقال المدير المالي جيمس كافانو لرويترز إن الشركة لا تزال «ملتزمة بالتوظيف لأغراض البحث والتطوير». وأعلنت شركة التكنولوجيا الأمريكية عن إيرادات أفضل من التوقعات في الربع الرابع 2022، فيما بلغ صافي الربح 2.771 مليار دولار في الثلاثة أشهر المنتهية في ديسمبر، مقابل 2.332 مليار دولار في نفس الفترة من العام السابق. 
وبلغ نصيب السهم من الأرباح المعدلة 3.60 دولار، وهو ما يتوافق مع توقعات المحللين، بحسب «ريفينيتيف».  وسجلت «آي بي إم» إيرادات 16.69 مليار دولار، ما يتجاوز التوقعات البالغة 16.4 مليار دولار، ومقارنة بالمسجل قبل عام واحد عند 16.69 مليار دولار. 
وسجل قطاع البرمجيات في الشركة إيرادات 7.29 مليار دولار، بنمو 3% على أساس سنوي، كما حقق قطاع البنية التحتية في الشركة مبيعات 4.48 مليار دولار، بصعود 2% مقارنة بنفس الفترة قبل عام. 
وقالت «آي بي إم» إن عمليات التسريح - المتعلقة بالانفصال عن أعمالها في شركة كيندريل وجزء من وحدة واتسون هيلث للذكاء الاصطناعي - ستؤدي إلى دفع 300 مليون دولار في الفترة من يناير إلى مارس.
وتتوقع الشركة نموا سنويا في الإيرادات في منتصف الأرقام الفردية وفقًا لشروط العملة الثابتة، وهو أضعف من نسبة 12% التي أبلغت عنها العام الماضي، حيث أفسح الطلب الذي يقوده الوباء على الشركات الرقمية المجال للإنفاق الحذر من قبل العملاء وسط مخاوف متزايدة من الركود.
في أكتوبر، أشارت شركة  «آي بي إم كورب» إلى ضعف في الحجوزات الجديدة في أوروبا الغربية بينما أشارت شركة «أكسنتشير» إلى ضعف في أعمالها الاستشارية. خفضت Cognizant Technology Solutions في نوفمبر توقعاتها لعام 2022 بسبب تراجع العقود.
وتباطأ نمو برامج  «آي بي إم» وأعمال الاستشارات بشكل متتابع في الربع الرابع، لكن الإنفاق على السحابة كان نقطة مضيئة، حيث تضاعف توقيع الصفقات في عام 2022 لإعداد الخدمات مع شركاء مثل «أيه دبليو إس» من أمازون و «أزور» من مايكروسوفت.
ارتفعت عائدات السحابة الهجينة بنسبة 2% في الربع المنتهي في 31 ديسمبر.
بالنسبة لعام 2022، سجلت شركة  «آي بي إم» نموا في الإيرادات بنسبة 5.5%، وهو أعلى معدل لها منذ عقد.

(وكالات) 
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yp87hrcm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"