عادي
دولة أوروبية تعتزم إرسال ذخائر عنقودية لأوكرانيا

دبابات لوكليرك الفرنسية في «طريقها» إلى أوكرانيا

01:09 صباحا
قراءة دقيقتين
صورة مركبة تجمع الدبابات الغربية الأربع الثقيلة «أبرامز» الأمريكية، و«ليوبارد» الألمانية، ولوكليرك «الفرنسية، و«تشالنجر» البريطانية. (أ.ف.ب)

قالت ألمانيا إنها ستسلم أوكرانيا دبابات ليوبارد بين «أواخر مارس وأوائل إبريل»، وكشف مصدر أوروبي أن دولة أوروبية تسعى لإرسال ذخائر عنقودية إلى كييف.

بحلول إبريل

أعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس الخميـــــس، أن برلين تنوي تسليم أوكرانيا دبابات «ليوبارد 2» بين «أواخر مارس/آذار ومطلع إبريل/نيسان»، وتدريب القــــــــوات الاوكرانية على هذه الدبابة والمدرعة الخفيفة«ماردر».

صواريخ بعيدة ومقاتلات

ورحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باستعداد الحلفاء لتقديم لمنحنا دبابات حديثة لاوكرانيا،لكنه طالب أيضا بتزويد بلاده صواريخ بعيدة المدى وطائرات مقاتلة.

ضغوط على ماكرون

قال السياسي الفرنسي فلوريان فيليبو، في تغريدة على تويتر، إن رئيس بلاده إيمانويل ماكرون، يتعرض لضغوط بهدف دفعه لتوريد دبابات «لوكليرك» إلى أوكرانيا.وقال: «نحن نؤيد السلام ونعارض التأجيج المجنون للنزاع الذي قد يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. لا ترسلوا أي دبابات لزيلينسكي».

اقترحت دولة أوروبية إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا لاعتقادها بأن هذا النوع من الأسلحة المثيرة للجدل يمكن أن تساعد القوات الأوكرانية فـي ساحة المعركة. وقال مسؤول أوروبي لـــم يرغب في الكشف عن هويته واسم دولتـــــه، إن حكومته وافقت على الشحنة.وتحظر معاهدة أممية تدعمها معظم الدول الغربية استخدام ونقل القنابل العنقودية التي تنثر عدداً كبيراً من القنابل الصغيرة المتفجرة، وغالباً ما تشكل تهديداً لفترة طويلة حتى بعد انتهاء النزاعات.وقال المسؤول الأوروبي إن الذخائر العنقودية أصبحت أكثر تقدماً والغرب بحاجة إلى أن يكون «في موقع متقدم» لدعم أوكرانيا. وأضاف «إنها أسلحة مشروعة. الأضرار الجانبية لم تعد كبيرة». وأكد أن «أوكرانيا بحاجة إلى كسب الحرب. هذا هو الهدف»

تورط غربي مباشر

قال الكرملين إنه يرى في وعود تزويد أوكرانيا بالدبابات الغربية دليلاً على التورط الأمريكي والأوروبي المباشر والمتزايد في الصراع.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرمليــــــن إن البيانات التــي تصدرها العواصم تزعم أن إرسال أنظمة الأسلحة المتقدمة لا يشير إلى تورط هذه الدول لكنها واقعا متورطة بشكل مباشر في الصراع. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/42n3f748

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"