عادي

واشنطن تدين الهجوم «المروّع» في القدس الشرقية.. ورحلة بلينكن إلى المنطقة على حالها

11:13 صباحا
قراءة دقيقتين
واشنطن - (أ ف ب)
دانت الولايات المتّحدة بشدّة الهجوم المسلّح الذي استهدف الجمعة كنيساً يهودياً في حيّ استيطاني بالقدس الشرقية، وأعربت عن تضامنها مع إسرائيل قبيل زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن إلى المنطقة.
وقال المتحدّث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل «هذا مروّع للغاية (...) إنّنا ندين بأشدّ العبارات هذا الهجوم الإرهابي الواضح. التزامنا أمن إسرائيل يبقى صارماً، ونحن على اتّصال مباشر مع شركائنا الإسرائيليين»، وأضاف «نحن نتضامن مع الشعب الإسرائيلي».
بدورها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار إن الرئيس جو بايدن طلب من فريقه للأمن القومي «تقديم كل الدعم المناسب لمساعدة الجرحى وتقديم مرتكبي هذه الجريمة المروعة إلى العدالة».
وأضافت في بيان «الولايات المتحدة ستقدم الدعم الكامل لحكومة إسرائيل وشعبها».
وقال مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جايك ساليفان في تغريدة إنه قدم تعازيه و«دعم الإدارة الكامل» لإسرائيل في اتصال هاتفي مع نظيره تساحي هنغبي.
على صعيد متصل، أكّد المتحدّث باسم الخارجية أنّ هذا الهجوم لن يغيّر في برنامج رحلة بلينكن إلى المنطقة.
ويبدأ بلينكن الأحد زيارة تستمر حتى الثلاثاء وتشمل كلاًّ من مصر وإسرائيل والضفة الغربية.
وبحسب باتيل فإنّ بلينكن سيناقش «الخطوات التي يتعيّن اتّخاذها لتهدئة التوترات».
وقُتل سبعة أشخاص على الأقلّ بإطلاق نار استهدف مساء الجمعة مصلّين في كنيس يهودي بحيّ استيطاني في القدس الشرقية المحتلّة ونفّذه مسلّح «تمّ تحييده»، بحسب ما أعلنت الشرطة وفرق الإسعاف الإسرائيلية.
وقالت الشرطة في بيان «وقع هجوم إرهابي في كنيس يهودي في القدس.. تمّ في مكان الحادث تحييد منفّذ إطلاق النار وهناك انتشار لعدد كبير من قوات الشرطة في الموقع».
ووقع الهجوم في حيّ نيفي يعقوب (النبي يعقوب) الاستيطاني واستهدف كنيساً أثناء صلاة بدء السبت اليهودي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5c6hzfvt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"