عادي
وجه بإعداد دراسة مفصلة عن السدود وحاجتها إلى التوسعة

المزروعي: البنية التحتية أثبتت كفاءتها خلال الأمطار

23:38 مساء
قراءة دقيقتين

اطلع سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، أمس الاثنين، على كفاءة سد شوكة في إمارة رأس الخيمة، ومدى جاهزيته لأي مستجدات مقبلة، بعد المنخفض الجوي الذي شهدته الدولة وما صاحبه من هطول كميات كبيرة من الأمطار خلال الأيام الماضية.

وجه سهيل المزروعي - خلال زيارته لسد شوكة، يرافقه المهندس حسن محمد جمعة المنصوري، وكيل الوزارة لشؤون البنية التحتية والنقل، والمهندس محمد الميل الوكيل المساعد لقطاع أصول البنية التحتية الاتحادية، وعدد من مسؤولي الوزارة - بالعمل الفوري على إعداد دراسة مفصلة عن السدود في الدولة وحاجتها إلى التوسعة والتطوير، من خلال مقارنة مساحتها الحالية بكمية الأمطار السنوية، بهدف استيعابها خلال مواسمها بشكل سنوي. كما اطلع على التقنيات الحديثة التي تبنتها الوزارة لرصد تدفقات مياه الأمطار والسيول والفيضانات في الأودية والتي توظف الذكاء الاصطناعي لرصد وقياس تدفق مياه الأمطار في الأودية باستخدام محطات لرصد تدفق المياه لحظياً وبشكل تلقائي فضلاً عن استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية تحليل حساب معدلات سرعة تدفقات المياه وكمياتها وعمقها بدقة عالية وإرسالها إلى وحدة التحكم والمراقبة بالوزارة ومعالجتها وتحليل بياناتها لاستخدامها في اتخاذ القرارات المناسبة، لتكون بذلك دولة الإمارات الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تستخدم مثل هذه التقنيات.

وقال: أولت دولة الإمارات مشاريع السدود اهتماماً كبيراً، كونها تسهم في الحماية من غزارة هطول الأمطار وما يصاحبها من مخاطر الفيضانات والانجراف.

من جانبه، أشاد المهندس حسن محمد جمعة المنصوري، بجهود الجهات الاتحادية والمحلية كافة في التعامل مع حالة عدم الاستقرار الجوي، موضحاً أن السدود تسهم بشكل كبير في تعزيز المخزون الجوفي من المياه والحفاظ على أهم الموارد الطبيعية، بالإضافة إلى حماية المناطق السكنية المجاورة للمناطق الجبلية.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8vpb9n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"