عادي
برعاية محمد بن راشد.. انطلاق شهر الابتكار 2023

الإمارات على موعد مع 28 يوماً من الإبداعات

01:23 صباحا
قراءة 4 دقائق
محمد بن راشد
  • التركيز على محور الاستدامة ضمن الفعاليات والأنشطة
  • محتويات الشهر تعزز وتنشر مفاهيم الابتكار في المجتمع

دبي: محمد إبراهيم

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تنطلق فعاليات شهر الابتكار 2023 في نسخته الثامنة، اليوم الأربعاء، 1 فبراير/ شباط، وتستمر حتى 28 من الشهر ذاته، في مختلف إمارات الدولة، تحت شعار «الإمارات تبتكر2023».

ويركز شهر الابتكار هذا العام على محور الاستدامة، ضمن فعاليات وأنشطة تستمر على مدار شهر فبراير/ شباط، تجسيداً لإعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عام 2023 عام الاستدامة.

تعكس محتويات شهر الابتكار، رؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، التي تركز على تعزيز ونشر وتعميم الابتكار في العمل الحكومي والمجتمع.

1
هدى الهاشمي

توجهات الدولة

وقالت هدى الهاشمي مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية، إن الفعاليات في الدورة الحالية، تحتفي بالابتكارات ذات الأثر في خدمة المجتمع، وتتميز بتركيز فعالياتها على مواكبة توجهات الدولة وإعلان عام 2023 عام الاستدامة، من خلال تبني موضوع الابتكار في تحقيق الاستدامة محوراً رئيسياً للفعاليات.

وأضافت أن مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي سينظم نسخة جديدة لجائزة الإمارات تبتكر، ويتم الاحتفاء بالفائزين فيها بنهاية فبراير/ شباط، تشمل 7 فئات هي: أفضل ابتكار لأتمتة الإجراءات الحكومية، وأفضل ابتكار لتحقيق الريادة الرقمية، وأفضل ابتكار في استخدام الموارد، وأفضل ابتكار في تسهيل الإجراءات، وأفضل ابتكار في الخدمات الاجتماعية، وأفضل ابتكار جذري، كما تشهد الجائزة إضافة فئة جديدة تتمثل في أفضل ابتكار في تحقيق الاستدامة، ما يترجم جهود المركز للاحتفاء بأكثر المبادرات والمشاريع المبتكرة تأثيراً في صناعة مستقبل دولة الإمارات، والتي ستسهم في دعم توجهات الدولة لتحقيق مستهدفات رؤية «نحن الإمارات 2031» التي تعكس رؤى القيادة المستقبلية.

وأشارت إلى أن مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي سينظم مبادرة جديدة يتم من خلالها اختيار منتجات إماراتية مبتكرة لعرضها في معرض الإمارات تبتكر الذي ينظم في القرية العالمية في دبي.

ومن المقرر أن تشهد إمارات الدولة، بمختلف مدنها ومناطقها، مئات الفعاليات والنشاطات على امتداد الشهر، إذ تجتمع مؤسسات الدولة والقطاعين الحكومي الخاص في رحلة جديدة من إبداعات وابتكارات الإمارات، إذ تأتي الفعاليات «واقعية وافتراضية»، وتركز على 6 محاور أساسية، تضم الاستدامة، والبيئة، والتعليم، والتكنولوجيا، والتكنولوجيا المالية والخدمات الحكومية، وتتمركز أماكن الفعاليات في مناطق متعددة على مستوى الدولة منها.

نحو العالمية

وفي خطوة جادة نحو العالمية، تحتضن «الإمارات تبتكر 2023»، مشاركات عالمية من عدد من الدول، لأول مرة منذ انطلاق شهر الابتكار، كإضافة نوعية لفعاليات الحدث الوطني.

علوم وابتكار

وتنظم وزارة التربية والتعليم الحدث السنوي «المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار» في الفترة من 1-5 فبراير.

وسيتم اختيار 4 مشاريع مبتكرة متميزة وتكريم الفائزين فيها ضمن فعاليات المهرجان الذي يركز على محاور رؤية «نحن الإمارات 2031»، التي تشمل؛ المركز العالمي للاقتصاد الجديد، والمنظومة الأكثر ريادةً وتفوقاً، والمجتمع الأكثر ازدهاراً عالمياً، والداعم الأبرز للتعاون الدولي، وتكريم الفائزين فيها.

ويشمل شهر الابتكار تنظيم وزارة تنمية المجتمع عدداً من المبادرات والفعاليات الرئيسية، تضم مراكز التصميم المجتمعي، ومبادرة بهمتي ابتكر، ومعرض الأسر المنتجة، ومدرسة الحياة، إضافة إلى إطلاق منصة برنامج

ويُعلن خلال الفعاليات عن شراكة بين مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي ومبادرة «فرجان دبي»، لتسليط الضوء على المبتكرين والمواهب الإماراتية.

أبوظبي دبي الشارقة

وتركز فعاليات «الإمارات تبتكر 2023» في إمارة أبوظبي، على إشراك أفراد المجتمع في منظومة الابتكار، من خلال 50 فعالية تشمل المهرجانات، والجلسات المعرفية والحوارية، والمختبرات والمعارض وورش العمل وغيرها، التي تشارك في تنظيمها 15 جهة حكومية وخاصة.

وتتناول دبي، عدداً من الفعاليات، من ضمنها تنظيم «حوارات الابتكار» التي تستهدف مشاركة مختلف الجهات الحكومية والخاصة في دبي، والتي تشمل فعاليات توعوية ومعرفية، كما تنظم الجهات الحكومية والخاصة.

وفي الشارقة فعالياتها المتنوعة التي تبدأ من 20 فبراير، وتشمل استعراض 40 مشروعاً بحثياً، و27 مشروعاً ابتكارياً، وتنظيم 27 ورشة عمل رئيسية و3 مسابقات عامة، وملتقى افتراضياً يستقطب أفراد المجتمع، إضافة إلى تنظيم مختبري ابتكار.

عجمان وأم القيوين والفجيرة

وفي عجمان تركز فعاليات «الإمارات تبتكر 2023» على تنظيم معرض الابتكار الافتراضي، بحيث يمكن زيارته عبر الفضاء الرقمي والمشاركة فيه طوال أيام الشهر، كما ستشارك 13 جهة حكومية وخاصة في تنظيم 35 فعالية، فيما تنظم الجهات الحكومية والخاصة في أم القيوين فعاليات تشمل عرض 30 مشروعاً مبتكراً، وتنظيم 20 ورشة وجلسة عصف ذهني.

وفي وقفة مع الفجيرة، نجد أن فعاليات شهر الابتكار ترتكز على محاور رئيسية تضم الصناعة والاقتصاد والتجارة، والخدمات البيئية والبلدية، والأمن والسلامة، وصناعة المحتوى والإعلام الجديد، والتعليم المستمر، وتتبلور جميعها في نحو 57 فعالية.

وقال محمد سعيد الضنحاني، مدير الديوان الأميري بالفجيرة، إن مشاركة الفجيرة في شهر الإمارات للابتكار، تؤكد حرص الإمارة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، على تعزيز مفاهيم الريادة والابتكار والتميز في المجتمع، وتقديم الخدمات وفق أفضل معايير الجودة على مستوى العمل المؤسسي والمجتمعي.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7vdvat

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"