عادي
ستولتنبرغ: تحالف موسكو وبكين خطر على النظام العالمي

الصين تدعو للتوقف عن تهويل «تهديد التنين»

01:29 صباحا
قراءة دقيقتين
ستولتنبرغ يحاضر طلاب جامعة كيو (أ.ب)
أمين عام حلف الناتو يحيي طلاب جامعة كيو (أ.ب)

نددت الصين امس الاربعاء بما اسمته تهويل حلف الناتو واليابان لخطر التنين الاصفر الصيني على النظام الدولي والامن الاقليمي.

تحذير صيني

ورداً على سؤال بشأن تصريحات الامين العام للناتو ينس ستولتنبرغ،قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ:«من ناحية، يقول الناتو إن موقعي حلفاً إقليمياً ودفاعياً لم يتغير». و«من الناحية الأخرى، يواصل الدفع إلى ما وراء منطقة دفاعه التقليدية ويستمر في تعزيز علاقاته العسكرية الأمنية مع دول آسيا - المحيط الهادئ، ويضخم التهديد الصيني».

وقالت المتحدثة إن بلادها تأمل في أن لا تعمد اليابان مع الناتو لتضخيم «التهديد الصيني»، وبالتالي إثارة مواجهة إقليمية في المنطقة. وأشارت إلى أن الاتجاهات العسكرية والأمنية لليابان،تقوض الثقة المتبادلة بين دول المنطقة وتضر بالسلام والاستقرار الإقليميين».الناتو واليابان

وأشاد ستولتنبرغ، الأربعاء، بخطة اليابان زيادة إنفاقها الدفاعي بمقدار الضعف، وقال إن التعهد يعكس عزم هذا البلد على مشاركة أمنية أكبر في عالم يشهد اضطرابات. وعبر في خطاب ألقاه في جامعة كيو في طوكيو أن الحرب الروسية مشكلة عالمية أثرت أيضاً في المشهد الأمني في آسيا. وقال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: «استخف تماماً بأوكرانيا» وبالتكاتف القوي بين أعضاء الناتو لدعم هذا البلد.

وشدد على أن الناتو لا يعتبر الصين خصماً، وقال: «حالياً، النظام العالمي الذي خدمنا بشكل جيد لعدة عقود مهدد. موسكو وبكين في طليعة... الجبهة الاستبدادية». وقال: «في عالم أكثر خطورة، يمكن لليابان الاعتماد على الناتو للوقوف إلى جانبها».

قمة السبع

أفادت وكالة كيودو اليابانية للأنباء، الأربعاء، نقلاً عن مسؤولين لم تسمهم، بأن اليابان تستعد لاستضافة اجتماع قمة لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى عبر الإنترنت بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لبداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfan469

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"