عادي

صدور «إنليل» للتصوير الفوتوغرافي

19:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة

صدر العدد الأول من «مجلة إنليل» وهي مجلة فصلية تعنى بالتصوير الفوتوغرافي بواقع 64 صفحة من القطع المتوسط.

وقد جاء في افتتاحية العدد الأول التي وسمت بتوقيع مؤسس المجلة ورئيس تحريرها المصور السوري تموز حسن أن صدورها يأتي في محاولة لسدِّ فجوة الإعلام العربي الكبيرة في قضايا التَّصوير الفوتوغرافيّ، وبسبب غياب الدِّراسات والأبحاث والمتابعات العربيَّة المتعلِّقة بهذا الموضوع، تُسلِّط المجلَّة الضَّوء على القضايا والأخبار الَّتي تهمُّ المُصوِّر العربي.

ونظراً إلى أهميَّة الثَّقافة القانونيَّة للمُصوِّرين الهواة والمحترفين على حد سواء برأي حسن، خصَّصت «مجلة إنليل» ملف عددها الأوَّل للحديث عن قوانين الملكيَّة الفكريَّة والنَّشر في بلدان عدَّة، فقد حوى الملف دراسة قانونيَّة أعدَّتها المحامية الأستاذة سلام أبوعاصي عن القانون السُّوري مبيِّنة التَّعاريف العامَّة، وماهيَّة المؤسَّسة المعنيَّة بتسجيل حقوق المُصوِّر، إضافة إلى إيضاح طرق التَّسجيل والقواعد المترتِّبة عليها.

وتطرَّقت إلى نطاق حماية حقوق المُصوِّر، وتفاصيل الحقوق الماليَّة والمعنويَّة، إلى جانب ذلك أبانت القيود المترتِّبة على حقوق المؤلِّف وطرق حمايتها.

ضمَّ الملفُّ أيضاً مقالات مترجمة عن قوانين النَّشر في الولايات المتَّحدة ومملكة السُّويد والمملكة المتَّحدة.

من جانب آخر يشارك في هذا العدد مجموعة مُصوِّرين من شتَّى أنحاء العالم: (الولايات المتَّحدة، المملكة المتَّحدة، هولندا، بولندا، المجر وألمانيا)

أمَّا قسم البرِّيَّة السُّوريَّة، فيُعنى بتسليط الضَّوء على الحياة البرِّيَّة في سوريا الطَّبيعيَّة من نبات.

يُختَتم العدد بأربع فقرات: فقرة تاريخيَّة، التقويم الفوتوغرافيّ الفلكي، مصطلحات فوتوغرافيّة، ومسابقة مجلة إنليل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44dw23xy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"