عادي

عملاق الوجبات السريعة لا يزال «محبوباً».. هل استثمرت يوماً في أسهم «ماكدونالدز»؟

13:07 مساء
قراءة دقيقتين
بالنسبة للربع الرابع من السنة المالية، أعلنت «ماكدونالدز»، عملاق الوجبات السريعة، عن ربحية للسهم بلغت 2.59 دولار وعائدات 5.93 مليار دولار.
ويقارن ذلك مع ربحية للسهم 2.45 دولار وعائدات 5.68 مليار دولار التي توقعها المحللون في «وول ستريت» وفقاً لرفينيتيف.
كما أبلغت الشركة عن زيادة في الإقبال على مطاعمها المحلية وزيادة بنسبة 10.3% في مبيعات الولايات المتحدة وما أسهم في هذه الزيادة رفع أسعار القائمة وزيادة الطلب.
وارتفعت مبيعات مطاعمها في الدول الأخرى بنسبة 12.6% في الربع الأول.
وهذا يظهر أن زبائن ماكدونالدز ما زالوا «يحبونه» وفقاً لشعاره (أنا أحبه)، على الرغم من تقليص الشركة الإنفاق على المطاعم بسبب التضخم.
ورغم أن نتائج الشركة فاقت التوقعات إلا أن رئيسها التنفيذي، كريس كمبجنسكي، أعطى نظرة مستقبلية يشوبها الحذر للعام 2023.
وتتوقع الشركة استمرار التضخم على المدى القصير هذا العام، لكن المديرين التنفيذيين يعتقدون أن التضخم قد بلغ ذروته على الأرجح في الولايات المتحدة.
وبالنظر إلى عام 2023 تخطط ماكدونالدز لافتتاح 1900 مطعم جديد؛ أكثر من 400 منها في الولايات المتحدة.
وفي 31 يناير انخفضت أسهم ماكدونالدز بشكل طفيف بعد أن أعلنت عن أرباحها الفصلية الأخيرة، وأغلقت الأسهم منخفضة بنحو 1.3% منهية الجلسة عند 267.40 دولار للسهم.
  • احتمالات الربح
في التالي مقدار الأموال التي كنت ستحصل عليها كما في 1 فبراير 2023 لو كنت استثمرت 1000 دولار في أسهم ماكدونالدز وفقاً لحسابات شبكة «سي ان بي سي»:
في حال استثمرت قبل عام من الآن فسيكون لديك حوالي 1066 دولاراً.
في حال استثمرت قبل 5 أعوام فستجد عائداً أعلى قليلاً بـ 1695 دولاراً.
في حال استثمرت قبل 10 أعوام فالمبلغ الآن يصبح 3270 دولاراً.
  • أهمية التقصي
ينصح الخبراء بأهمية التقصي وجمع المعلومات الوافية عن السهم قبل شرائه، ويقولون سواء كان استثمار 1000 دولار في «تارجت» أو «أبل» أو الأسهم الفردية الأخرى فمن المهم تذكر أن الأداء السابق للسهم لا يتنبأ بالضرورة بمدى جودة أدائه في المستقبل.
ويقولون أيضاً بدلاً من محاولة اختيار الأسهم الفردية تميل استراتيجية الاستثمار السلبي إلى أن تكون منطقية لمعظم المستثمرين؛ ويوصي معظمهم بالاستثمار في صناديق المؤشرات منخفضة التكلفة والتي يتم تنويعها تلقائياً.
ويمكن أن يمثل المؤشر «ستاندرد أند بورز500» طريقة جيدة للبدء؛ وهو مؤشر سوق يتتبع أداء أسهم الشركات الأمريكية الكبيرة المتداولة علناً.
واعتباراً من 1 فبراير انخفض هذا المؤشر بأكثر من 9% مقارنةً بـ 12 شهراً الماضية، وفقاً لحسابات «سي ان بي سي»؛ ومع ذلك فهو مرتفع بنحو 44% منذ 2018، وصعد بنحو 170% منذ 2013.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p869y8a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"