عادي
الغرب لم يتخل عن عرائزه الاستعمارية

لافروف: مفهوم حديث للسياسة الخارجية الروسية

00:11 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن مفهوماً محدثا للسياسة الخارجية لروسيا قيد الدراسة والاطلاع من قبل الرئيس فلاديمير بوتين، وأكد أن الغرائز الاستعمارية لدى الغرب لم تختفِ.

وقال لافروف في اجتماع للجنة المجلس العام لحزب روسيا الموحدة الحاكم حول التعاون الدولي ودعم المواطنين في الخارج «حالياً مفهوم محدث للسياسة الخارجية للاتحاد الروسي قيد البحث.. تم أخذ في الاعتبار جميع العناصر والمهام الجديدة».

ورداً على سؤال صحفي حول متى يوافق بوتين على مفهوم السياسة الخارجية، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: «الكرملين سيعلن متى سيوافق الرئيس فلاديمير بوتين على مفهوم السياسة الخارجية المحدث.. عندما تتم الموافقة على (المفهوم المحدث) سنبلغكم بذلك».

من جهة اخرى، قال لافروف إن الرغبات الاستعمارية لدى النخب الغربية لم تختف، والماضي الاستعماري يحرمها من لعب أي دور قيادي أخلاقي. وأوضح لافروف خلال الاجتماع نفسه أمس الجمعة، أن «جرائم المستعمرين لا تسقط بالتقادم وتحرم النخب الغربية إلى الأبد من ادعاء ممارسة أي دور قيادة أخلاقية، خاصة وأن الغرائز الاستعمارية لم تختف».

وأضاف وزير الخارجية الروسي أنه «ليس سراً أن عواقب الاستعمار والممارسة الفاضحة الحديثة هي أحد الأسباب الرئيسية للتفاوتات العميقة في تطور دول عالمنا». وقال لافروف إن «الغرب، ومن خلال ما أكدته اتصالاتنا به، لم يعد يُنظر إليه في العالم منذ فترة طويلة على أنه منارة للديمقراطية»، مشيراً إلى أن «الولايات المتحدة وأتباعها في حلف شمال الأطلسي شوهوا سمعتهم كشركاء دوليين يمكن الوثوق بهم والتفاوض معهم».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc3fm8zf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"