عادي
قتلى وإصابات جراء قصف موسكو.. وزيلينسكي: الوضع «يتعقّد» على الأرض

أوكرانيا: لن نستهدف أراضي روسية بالأسلحة الغربية بعيدة المدى

19:37 مساء
قراءة دقيقتين

كييف- (أ ف ب)

أكد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، الأحد، أنّ الأسلحة البعيدة المدى التي وعدت الدول الغربية تسليمها إلى أوكرانيا، لن تُستخدم لاستهداف الأراضي الروسية، بل المناطق المحتلة فقط.

وقال ريزنيكوف خلال مؤتمر صحفي في كييف: «نقول دائماً لشركائنا إننا نلتزم بعدم استخدام الأسلحة المقدمة من الشركاء الأجانب ضد أراضي روسيا، ولكن فقط ضد وحداتها في الأراضي المحتلة مؤقتاً في أوكرانيا».

وشهدت الأحياء الشمالية لمدينة باخموت، الجبهة الساخنة في شرق أوكرانيا، معارك ضارية، الأحد، في حين أقرّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بأن الوضع «يتعقّد» على الأرض في مواجهة القوّات الروسيّة.

وأكدت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، استمرار المعارك وعمليات القصف في نقاط عدة في شرق البلاد، إذ قُتل أربعة مدنيين على الأقل وأصيب 11 آخرون في الساعات الـ24 الماضية، وفق السلطات المحلية.

وفي خاركيف في شمال شرق أوكرانيا، أصيب خمسة أشخاص بجروح الأحد جراء ضربتين روسيتين استهدفتا وسط ثاني أكبر مدن البلاد، وألحقتا أضراراً بمبانٍ سكنية وبمؤسسة للتعليم العالي، بحسب رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في خاركيف أوليغ سينيغوبوف.

وأقرّ الرئيس زيلينسكي، مساء السبت، بأنّ الوضع يتعقّد على الجبهة وخصوصاً في باخموت، التي تعهد في وقت سابق بعدم التخلي عنها، مؤكداً أن الجيش سيدافع ما استطاع عن هذه المدينة.

وأشار إلى أنّ الوضع صعب جدّاً أيضاً في فوغليدار، حيث تشنّ القوات الروسية هجوماً، وفي ليمان (بالشرق) التي استعادتها القوات الأوكرانية بهجوم مضاد في 2022.

وتخشى كييف من هجوم روسي جديد واسع النطاق، وتنتظر بفارغ الصبر تسلّم الأسلحة التي وعدت الدول الغربية بإرسالها، ولا سيما الدبابات الثقيلة والصواريخ بعيدة المدى.

وأرسلت كندا، السبت، أول دبابة من دبابات «ليوبارد 2» الموعودة إلى أوكرانيا.

وتعهدت عدة دول غربية أخرى بتزويد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة بينها الولايات المتحدة وفرنسا وأيضاً ألمانيا، بعدما ترددت بشأن إرسال دبابات ليوبارد الألمانية الصنع.

وتعتبر شحنات الأسلحة الغربية حاسمة بالنسبة لكييف، في حين تثير حفيظة موسكو التي حذرت من تصعيد الصراع الذي بدأ في فبراير/شباط 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3y45337f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"