عادي

مصر تشيع رئيس وزرائها السابق شريف إسماعيل بجنازة عسكرية

00:03 صباحا
الصورة
السيسي يتقدم الجنازة العسكرية لرئيس وزراء مصر السابق شريف اسماعيل (الخليج)

القاهرة: «الخليج» 

تقدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، الجنازة العسكرية التي أقيمت لتشييع شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية، رئيس الوزراء المصري السابق، الذي وافته المنية، مساء أمس الأول السبت، عن 67 عاماً.

ووفقاً لبيان صادر عن الرئاسة المصرية، فقد قدم السيسي واجب العزاء إلى أسرة الفقيد، مشيراً إلى أن شريف إسماعيل يعد أحد الرموز الوطنية المضيئة، وقدم مسيرة حافلة بالعمل والعطاء بكل إخلاص في مرحلة دقيقة من عمر الوطن، الأمر الذي يعد محل تقدير بالغ من مصر وشعبها العظيم.

وكان السيسي ذكر، في بيان نعي للراحل على صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك» مساء أمس الأول السبت «لقد كان الراحل رجلاً عظيماً بحق، تحمّل المسؤولية في أصعب الظروف وأحلك الأوقات، وكان على قدر المسؤولية الصعبة». وتابع: «لم أر من الراحل العظيم إلا كل تجرد وإخلاص وأمانة ورغبة في العطاء، مترفعاً عن كل المكاسب، لا يبتغي أي شيء إلا مصلحة وطنه وشعبه».

 وشارك في الجنازة التي انطلقت بعد صلاة الظهر، من مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس بالقاهرة، رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي، ورئيس مجلس النواب حنفي جبالي، ورئيس مجلس الشيوخ عبدالوهاب عبدالرازق، ورئيس الجمهورية السابق عدلي منصور.

 بدوره، نعى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، رئيس ااوزراء الراحل، وأكد شيخ الأزهر أن المهندس شريف إسماعيل كان رجلاً من طراز فريد، عاش مخلصاً لوطنه ومبادئه، ولم يتوان عن تلبية نداء الوطن في مراحل مصيرية وحاسمة، وعمل بجدٍّ وإخلاص طوال مسيرته من أجل نهضة مصر ورفعتها واستقرارها، كما يذكر شيخ الأزهر للراحل تقديره ودعمه للأزهر الشريف؛ علماء وأساتذة وطلاباً.

وشريف إسماعيل، من مواليد 6 يوليو/ تموز 1955، وتخرج عام 1978 في كلية الهندسة، جامعة عين شمس. وعمل لدى تخرجه مهندساً في البحث والاستكشاف بشركة «موبيل».

وعمل الفقيد في شركة «إنبي» منذ عام 1979، حتى عام 2000، حتى وصل إلى منصب مدير عام الشؤون الفنية وعضو مجلس الإدارة، ثم وكيلاً لوزارة البترول لشؤون وعمليات البترول والغاز، منذ عام 2000 حتى عام 2005، ورئيساً لمجلس إدارة شركة «إيجاس» منذ عام 2005حتى 2007، ورئيساً لمجلس إدارة شركة جنوب الوادي القابضة للبترول منذ عام 2007 حتى 2013.

وعين شريف إسماعيل وزيراً للبترول في 16 يوليو/ تموز 2013، وحتى 18 سبتمبر/ أيلول 29015، ثم رئيساً لمجلس الوزراء في 19سبتمبر 2015 وحتى 5 يونيو/ حزيران 2018، ومساعداً لرئيس الجمهورية للمشروعات القومية في 14 يونيو 2018، وحتى وفاته أمس الأول السبت الرابع من فبراير 2023.