عادي

نصف أسماك سويسرا مهددة بالانقراض

18:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة
يواجه نصف أنواع الأسماك في سويسرا خطر الانقراض، وانقرض بعضها بالفعل، في أنهار هذا البلد وبحيراته، على ما أفادت دراسة جديدة.
وأوضحت الهيئة الفيدرالية للبيئة في دراستها أنّ بين 71 نوعاً من الأسماك المحلية والأسماك الخالية من الفك (مستديرات الفم)، يتعرض 34 نوعاً للتهديد بالانقراض في المياه السويسرية بينها الأنقليس الأوروبي المهدد بشكل حرج بالانقراض.
وذكرت الدراسة التي تناولت نحو 70 سمكة وصنّفت الأنواع المحلية ضمن المعايير المُعتمدة من الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الذي وضع القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض، أنّ تسعة أنواع من الأسماك قد انقرضت في سويسرا.
وأشارت الدراسة إلى أنباء إيجابية تتمثل في تحسّن أعداد بعض الأنواع كالشبوط الشائع والقرموط ويلس، التي أصبحت أيضاً أقل تهديداً مما كانت عليه عام 2007.
وارتفع عدد الأنواع المحلية التي جرى تقييمها من 55 إلى 71، خمسة منها يُفتقد لمعلومات كافية عنها تساعد على التوصل إلى استنتاج في شأن التهديد المعرضة له.
وزاد عدد الأنواع المهددة بالانقراض من 24 إلى 34 نوعاً.
وقالت نائبة مدير الهيئة الفيدرالية السويسرية للبيئة فرانزيسكا شفارتز إنّ «القائمة الحمراء التي صدرت عام 2007 أظهرت أنّ الأسماك في وضع خطر»، مضيفةً أنّ «أنواع الأسماك المهددة بالانقراض مستمرة في الارتفاع عالمياً، مما يساهم في تدهور التنوع البيولوجي للأسماك».
وسلط التقرير الضوء على أنّ الأنشطة البشرية وتحديداً تلوث المياه وتدهور الموائل وإنتاج الطاقة الكهرومائية، تشكل تهديداً للأسماك، بالإضافة إلى الآثار الناجمة عن الاحترار المناخي والمنافسة المُسجلة مع الأنواع غير المحلية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mthh4ddz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"