عادي
بمناسبة زيارة رئيس مجلس الشعب إلى الدولة

بيان إماراتي تركمانستاني يؤكد تعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة

01:00 صباحا
قراءة دقيقتين

بدعوة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، قام قربان قولي بيردي محمدوف، رئيس مجلس الشعب في تركمانستان «أب الأمة»، بزيارة عمل إلى دولة الإمارات في 11 و12 من فبراير 2023.

وبحث الجانبان خلال الزيارة سبل تعزيز التعاون الثنائي والاقتصادي خاصة في مجال الطاقة والطاقة المتجددة.

وأشار الجانبان إلى أهمية تطوير التعاون في مجال الطاقة ودعم الأنشطة والمشاريع المشتركة في قطاع النفط والغاز، بما في ذلك الأنشطة الاستثمارية. كما اتفق الجانبان على تعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة، ودعم المشاريع والمبادرات ذات الصلة.

واتفق الجانبان على أن تشارك شركات النفط والغاز في دولة الإمارات في تطوير المراحل المقبلة من حقل غالكينيش العملاق في تركمانستان. وفي هذا السياق رحب الجانبان بتوقيع مذكرة تفاهم حول التعاون في قطاع الطاقة بين شركة الغاز الحكومية «تركمانغاز» وشركة (أدنوك). وأكدا أهمية تعزيز التعاون بين الشركتين في ما يتعلق بدراسة مشاريع الطاقة المحتملة في تركمانستان، والتنمية المشتركة للموارد الهيدروكربونية والتسويق اللاحق للمنتجات، فضلاً عن تطوير البنى التحتية لنقل الغاز.

وأعرب الجانبان عن استعدادهما لاتخاذ التدابير اللازمة لتطوير وتعزيز التعاون العلمي والتقني والاقتصادي في مجال الطاقة، ومجال توريد ونقل مواردها.

وأشار الجانبان إلى أهمية تهيئة الظروف الاقتصادية والقانونية والتقنية بهدف تطوير مجال الطاقة وتنويع مصادرها في تركمانستان. وفي هذا السياق، شدد الجانبان على أهمية تطوير موارد الطاقة بما يسهم في تعزيز أمن الطاقة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

كما سلط الجانبان الضوء على الفرص السانحة وقدرات البلدين في مجال النقل والخدمات اللوجستية، وأشارا إلى أهمية تطوير التعاون في مجال النقل والخدمات اللوجستية متعدد الوسائط على طول الطريق بين بحر قزوين والشرق الأوسط.

وتقدم رئيس مجلس الشعب في تركمانستان «أب الأمة»، قربان قولي بيردي محمدوف، بخالص الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، على حفاوة الترحيب وكرم الضيافة، ودعا رئيس مجلس الشعب في تركمانستان بالنيابة عن رئيس تركمانستان، فخامة سيردار بيردي محمدوف، سموه لزيارة تركمانستان. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddp3zka

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"