عادي

78 % من شركات المنطقة تسعى لتوظيف المتدربين

13:12 مساء
قراءة دقيقتين
عُلا حداد

دبي: «الخليج»

تتطلع 78% من الشركات لتوظيف المتدربين خلال 2023، وفقاً لاستبيان «فرص التدريب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» أجراه موقع «بيت دوت كوم» والذي أظهر أن أصحاب العمل في المنطقة يوفرون فرصاً متزايدة للمتدربين لتعزيز معارفهم.

وأشار الاستبيان إلى أهمية التدريب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، باعتباره فرصة استثنائية تمكن الخريجين من اكتساب خبرات مهنية ومهارات عملية، حيث يعتقد 92% من المجيبين أن التدريب يزيد من فرص الخريجين الجدد في الحصول على وظيفة بعد التخرج من الجامعة.

وقالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت دوت كوم: «توفر برامج التدريب مجموعة من الخبرات المهنية للطلاب، عبر منحهم الفرصة للقيام بالمهام والمسؤوليات الوظيفية التي يقوم بها الموظفون في الشركة التي يتدربون فيها. ويظهر استبياننا الجديد فوائد فرص التدريب بالنسبة للشركات العاملة في المنطقة، نظراً لدورها في تعزيز الإنتاجية، بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع الكفاءات الجديدة في سوق العمل. من ناحية أخرى، تؤكد بيانات الاستبيان على أهمية برامج التدريب في سد الفجوة بين المؤسسات الأكاديمية وأصحاب العمل في المنطقة».

ووفقاً للاستبيان، تقدم 65% من شركات المنطقة دائماً وظيفة بدوام كامل للمتدربين بينما تقدم 19% منها وظيفة للمتدربين أحياناً بعد انتهاء فترة تدريبهم.

وبرزت قطاعات خدمة العملاء (24%)، والتسويق الرقمي (22%)، والموارد البشرية والتوظيف (21%) كأكثر ثلاثة قطاعات توظيفاً للمتدربين، تليها تكنولوجيا المعلومات (17%)، والخدمات المصرفية والمالية والمحاسبة (10%)، وتصميم الجرافيك (8%).

وفي ظل ازدياد المنافسة في سوق العمل الحالي، حدد أصحاب العمل مجموعة من العوامل التي تؤثر في قرارهم عند توظيف المتدربين في شركاتهم. وفي هذا السياق، شملت المهارات الأكثر أهمية التي يجب أن يتمتع بها المتدربون: مهارات التواصل والعمل الجماعي (61%)، والقدرات الإبداعية (16%)، والمهارات البحثية والتحليلية (13%)، والقدرة على إدارة الوقت (10%).

فوائد البرامج التدريبية

وأظهر الاستبيان بأن المتدربين يقدمون عدة فوائد للشركات من بينها: التعرف إلى الكفاءات للشواغر المستقبلية (70%)، وإنجاز المشاريع التي لا تتطلب خبرة كبيرة بتكلفة منخفضة (11%)، وملء الشواغر المؤقتة والموسمية على نحو سريع (11%)، وتوفير المساعدة للفرق أو الأقسام الصغيرة (9%).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8zjmak

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"