عادي
نيوزيلندا تنشر عناصر الجيش في المناطق المتضررة من غابرييل

مصرع 15 شخصاً بانهيارات ثلجية في طاجيكستان

12:19 مساء
قراءة دقيقتين
2
سلسلة من الانهيارات الجليدية تودي بحياة 5 أشخاص في طاجيكستان

أعلنت سلطات طاجيكستان مصرع خمسة عشر شخصاً في انهيارات ثلجية في البلد الجبلي الواقع في آسيا الوسطى، فيما نشرت نيوزيلندا عناصر من الجيش في المناطق المتضررة من الإعصار غابرييل.

وفي طاجيكستان لقي الضحايا حتفهم في ثلاثة حوادث منفصلة، بحسب لجنة حالات الطوارئ. فقد قضى تسعة أشخاص في منطقة بدخشان العليا (وتسمى أيضاً غورنو بدخشان)، من بينهم ثمانية في خوروغ عاصمة المنطقة المتمتعة بالحكم الذاتي والحدودية مع أفغانستان والصين.

كما قضى أشخاص آخرون في انهيارات ثلجية خاصة على طريق سريع غير بعيد عن دوشانبي، عاصمة البلد.

وفي نيوزيلندا بعدما ضرب الإعصار غابرييل الجزيرة، تعطي السلطات أولوية للمناطق المعزولة بحيث نشرت الجيش الخميس لإيصال المياه والغذاء والوقود وقبلت عروض المساعدة من الخارج.

وأكد رئيس الوزراء كريس هبكينز أن محو آثار إعصار غابرييل الذي ضرب شمال البلاد الاثنين سيستغرق وقتاً طويلاً. وأسفر الإعصار عن مقتل خمسة أشخاص ونزوح نحو 10500 شخص بعد هطول أمطار غزيرة.

وأشارت الشرطة إلى أن الاتصال مقطوع مع نحو 3500 شخص، في وقت يحاول السكان بشكل يائس التواصل مع أقاربهم.ولا يزال أكثر من مئة ألف منزل من دون كهرباء في الجزيرة التي يقطنها أكثر من ثلاثة أرباع سكان البلاد. 

وأعلنت الحكومة أنها نشرت سفينتين حربيتين وطائرة شحن من طراز «سي-130 هركوليس» C-130 لتوصيل آلاف اللترات من المياه وطواقم وعدة أجهزة متنقلة لمعالجة المياه، إلى المناطق المتضررة بشدة. وأُرسلت أيضاً مروحيات «إن إتش 90» لا سيّما إلى منطقة هوكس باي (شمال شرق) الأكثر تضرراً وحيث أنقذت عمّال وعائلات وحيوانات أليفة احتمت على الأسطح من ارتفاع منسوب المياه.

في مواجهة ضخامة المهمة، أشار كريس هبكينز أيضاً إلى أنه قبل أخيراً عروض المساعدة الدولية بعدما رفضها في البداية.

على مدى أربعة أيام، تسببت الكارثة في قطع طرق وانهيار منازل وانقطاع الكهرباء عن مناطق واسعة من الجزيرة الشمالية التي يقطن فيها أكثر من ثلاثة أرباع سكان البلاد البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kaxxvee

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"