عادي

«العدل الدولية» تأمر أذربيجان بضمان حرية المرور عبر ممر لاتشين

00:18 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أمستردام - رويترز

أمرت المحكمة الدولية، أذربيجان، الأربعاء، بضمان حرية المرور لأرمينيا عبر ممر لاتشين البري في أثناء قدومها من منطقة ناجورنو كراباخ المتنازع عليها أو عبورها إليها.

وكانت أرمينيا أبلغت قضاة المحكمة الدولية، المعروفة رسمياً باسم محكمة العدل الدولية، الشهر الماضي بأن الحصار الذي تفرضه دولة أذربيجان المجاورة يهدف إلى السماح «بالتطهير العرقي»، وهو ادعاء رفضته باكو.

وقالت المحكمة الأربعاء إن لديها أدلة تثبت تعطل حركة المرور عبر الممر، ما تسبب بنقص في الغذاء والأدوية والإمدادات الطبية الأخرى التي تساعد على إنقاذ أرواح، إلى جانب حرمان الأرمن في منطقة ناجورنو كراباخ من الرعاية الطبية للحالات الحرجة. وبناء عليه، أمرت المحكمة، أذربيجان «باتخاذ التدابير الممكنة لضمان حرية حركة الأشخاص والمركبات والبضائع على طول ممر لاتشين في كلا الاتجاهين».

وممر لاتشين هو الطريق البري الوحيد الذي يتيح لأرمينيا الوصول إلى منطقة ناجورنو كراباخ مباشرة، لكنه أغلق منذ 12 ديسمبر/كانون الأول الماضي، عندما نصب متظاهرون، خياماً بداعي حفاظهم على البيئة، ما أدى إلى تعطيل حركة المرور عبر الممر.

وفيما تنفي أذربيجان فرض أي حصار، وتقول إن النشطاء ينظمون احتجاجاً مشروعاً للاعتراض على ما وصفته بنشاط التعدين غير القانوني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/a4y576n5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"