عادي

«جولد فيلدز» تتوقع انخفاض إنتاج الذهب في 2023

12:27 مساء
الصورة
شعار الشركة
قالت شركة «جولد فيلدز المحدودة» في جنوب إفريقيا، الخميس: «إنها تتوقع انخفاضاً في إنتاج الذهب في عام 2023 بسبب تأخير آخر لمدة ثلاثة أشهر في مشروع سالاريس نوتري في تشيلي».
وسالاريس نوتري، التي تم نقل هدفها الأولي لإنتاج أول خام لها في الربع الأول من عام 2023 في وقت سابق إلى الربع الثاني، تتوقع الآن أن تصبح متصلة بالإنترنت في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام.
وأوضحت الشركة في بيان أن «كورونا والظروف المناخية القاسية تتسببان في تأخيرات في المشروع، الذي من المتوقع أن ينتج ما لا يقل عن 450000 أوقية من الذهب سنوياً في السنوات السبع الأولى من العمليات».
نقص في مهارات المقاول
وتابعت الشركة: «بالإضافة إلى هذه التحديات، أدى النقص المستمر في المهارات الذي يواجهه المقاول الرئيسي في سالاريس نورتي إلى مزيد من التأخير، حيث من المتوقع الآن تحقيق الذهب أول خام في الربع الرابع من 2023». ومن المتوقع الآن أن يكون إنتاج الشركة من الذهب ضمن نطاق 2.25 مليون أونصة إلى 2.3 مليون أونصة هذا العام، انخفاضاً من 2.4 مليون أونصة في عام 2022.
مواصلة استكشاف الفرص
وشددت الشركة على أنها «ستواصل استكشاف الفرص لتوسيع الإنتاج من خلال الاستحواذ على كل من مشاريع الحقول الخضراء وإنتاج الأصول، على الرغم من محاولتها الفاشلة لشراء (يمانا جولد) الكندية أواخر العام الماضي».
وأدى دفع رسوم كسر بقيمة 202 مليون دولار من العرض الفاشل، إلى ارتفاع الربح السنوي الرئيسي لشركة «جولد فيلدز» المحدودة بنسبة 19%، مما عوض ضغوط التكلفة.
وجاءت أرباح السهم الرئيسية (HEPS)، مقياس الربح الشائع الاستخدام في جنوب إفريقيا، عند 1.19 دولار للسنة المنتهية في ديسمبر/ كانون الأول 2022، مقارنة بـ 1.00 دولار في العام السابق.
وسجلت الشركة، التي تعمل في جنوب إفريقيا وأستراليا وغانا وبيرو وتشيلي، ارتفاعاً بنسبة 3% في إنتاج الذهب العام الماضي، متجاوزاً توجيهاته المعدلة البالغة 2.31 مليون إلى 2.36 مليون أوقية.
وأعلنت شركة «جولد فيلدز المحدودة» عن توزيعات أرباح نهائية قدرها 4.45 راند (0.2443 دولار) للسهم، مما رفع إجمالي المدفوعات لعام 2022 إلى 7.45 راند.