عادي
تعمل بمرونة فائقة لدعم العمليات الخاصة

آليات إماراتية تكتيكية ذات قدرات ميدانية وقتالية متطورة

00:16 صباحا
قراءة دقيقتين
عجبان للعمليات الخاصة

أبوظبي: مهند داغر

عرضت شركة نمر للسيارات في معرضي «آيدكس» و«نافدس»، عدداً من الآليات والمدرعات العسكرية التكتيكية، ذات قدرات ميدانية وقتالية متطورة ومهام متعددة الأدوار، إلى جانب عرضها آليات أخرى تعمل بمرونة فائقة لدعم العمليات الخاصة طويلة المدى.

وكشفت الشركة النقاب عن آلية حفيت - الجيل الثاني، وهي آلية متعددة الأدوار ذات دفع سداسي تتميز بحمايتها ضد المقذوفات والانفجارات، وتتسع لطاقم من 10 أفراد، وتم تصميم هذه الآلية ببدن حاد على شكل V مما يوفر حماية فعالة من انفجارات الألغام.

وأكدت «نمر» أن ما يميز هذه الآلية المتطورة عن الآليات الأخرى ضمن فئتها بأدائها العملياتي المتفوق وقدراتها العالمية على الحركة، حيث تصل سرعتها القصوى إلى 110 كلم في الساعة، كما تم اعتماد نظام هندسي معياري حديث في بناء آلية حفيت - الجيل الثاني، ما يسمح بفك وتركيب مجموعة الطاقة بأكملها بشكل سريع، بما في ذلك نظام التبريد والمحرك وناقل السرعة وعلبة التروس.

وتتمتع حفيت – الجيل الثاني بعدة خيارات، منها ونش سحب وإنقاذ، أماكن تخزين قابلة للتعديل داخل وخارج الآلية، بطاريات المهام ونظام إدارة الطاقة، منصة دوارة لتثبيت السلاح على سقف المركبة، قاذفة دخانية، نظام تنقية الهواء، وفتحات الرماية، وكاميرات لكشف العقبات (الأمام، الخلف).

ونوهت الشركة بأن لدى حفيت - الجيل الثاني عدداً من المزايا الرئيسية، منها نظام نفخ الإدارات المركزي، درع سفلي عالي الكثافة، تصميم داخلي معياري، أداء استثنائي على جميع الطرقات، مجموعة طاقة مدمجة لتسهيل الفك والتركيب، كابينة أحادية لتوفير الحماية للمحرك، كما تم تصميمها من الداخل بحيث تناسب المقاسات الجسدية لـ 95% من الجنود، وتتسع لغاية 8 مقاعد، ولديها تكييف مستقل أمامي وخلفي.

كما تم عرض آلية عجبان، من الجيل الثاني، وهي آلية دوريات تكتيكية خفيفة ذات دفع رباعي تتميز بأنها محمية ضد المقذوفات والانفجارات وتتسع لطاقم من خمسة أفراد، وتم تصميم هذه الآلية متعددة الأدوار ببدن حاد على شكل V ما يوفر حماية فعالة من انفجارات الألغام.

وتتميز «عجبان» - الجيل الثاني بأدائها العملياتي المتفوق وقدراتها العالية على الحركة في مختلف التضاريس، حيث تصل سرعتها القصوى إلى 110 كلم في الساعة، وتم اعتماد نظام هندسي معياري حديث في تصميم الجيل الثاني، والذي يساعد على فك وتركيب مجموعة الطاقة بأكملها بشكل سريع، بما في ذلك نظام التبريد والمحرك وناقل السرعة وعلبة التروس.

ومن مزاياها الرئيسية، نظام نفخ الغطاء المركزي، تصميم داخلي معياري، أداء استثنائي على جميع الطرقات، مجموعة طاقة مدمجة لتسهيل الفك والتركيب، كابينة أحادية لتوفير الحماية للمحرك، وتم تصميمها من الداخل بحيث تناسب المقاسات الجسدية لـ 95% من الجنود، وتتسع لغاية خمسة مقاعد موجهة نحو الأمام، ودرع سفلية عالية الكثافة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ydy7v6d5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"