عادي

«زايد للكتاب» تبحث توصيات لجان التحكيم

14:38 مساء
الصورة
خلال اجتماع الهيئة العلمية للجائزة

أبوظبي: «الخليج»

عقدت الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية، اجتماعاتها لبحث ومراجعة توصيات لجان التحكيم، استعداداً لاعتماد القوائم القصيرة للدورة السابعة عشرة للجائزة.

ترأس الاجتماع الدكتور علي بن تميم، رئيس المركز، الأمين العام للجائزة، بحضور أعضاء الهيئة العلمية، وهم: سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي للمركز، والدكتور خليل الشيخ من الأردن، والدكتورة بدرية البشر من المملكة العربية السعودية، و يورغن بوز من ألمانيا، والبروفيسور فلوريال ساناغستان من فرنسا، والدكتورة ناديا الشيخ من لبنان، والدكتورة أماني فؤاد من مصر، ومصطفى السليمان من الأردن.

وأكد الدكتور علي بن تميم أنّ للهيئة العلمية للجائزة دوراً محورياً في إثراء الجائزة والارتقاء بها، وتوظيف الجهود والخبرات والتجارب لتعزيز مكانتها في الأوساط الأدبية والدوائر الثقافية العالمية. وقال: «نحن نثمن جهود أعضائها لما يقدمونه للجائزة من أجل تطويرها وتعزيز مكانة أبوظبي الثقافية والأدبية». وأضاف «نتطلع من خلال الدورة السابعة عشرة للجائزة والدورات القادمة أن تثري الحركة الثقافية في المنطقة والعالم، وهو ما سنقوم به من أجل تحقيق المزيد من الأهداف الطموحة في المستقبل».

ومن المقرر الإعلان عن القوائم القصيرة للجائزة في فروع الجائزة الثمانية، التي تتضمن، المؤلف الشاب، والآداب، والتنمية وبناء الدولة، والفنون والدراسات النقدية، وأدب الطفل والناشئة، والثقافة العربية في اللغات الأخرى، والترجمة، والنشر والتقنيات الثقافية، في شهر مارس المقبل تمهيداً للمرحلة النهائية التي سيجتمع خلالها مجلس أمناء جائزة الشيخ زايد للكتاب لاعتماد أسماء الفائزين بالدورة السابعة عشرة.

وشهدت دورة الجائزة الحالية إقبالاً واسعاً تمثل في حجم المشاركات وعدد الدول المشاركة، حيث حظيت الجائزة بمشاركة من مختلف دول العالم، إذ استقبلت العدد الأكبر من الترشيحات بفروعها، ووصل عدد الترشيحات الإجمالية للجائزة إلى 3151 ترشيحاً من 60 دولة، منها 22 دولة عربية و38 دولة من مختلف دول العالم.