عادي

الأمم المتحدة تعيّن أرملة ماكين مديرة لبرنامج الأغذية العالمي

02:05 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
10

أعلن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أمس الخميس، أن سيندي ماكين، أرملة السيناتور الأمريكي الجمهوري الراحل جون ماكين، ستكون مديرة تنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وتشغل ماكين في الوقت الراهن منصب سفيرة بلادها في هيئات الأمم المتحدة للأغذية والزراعة. وستخلف ديفيد بيزلي، وهو حاكم سابق لولاية ساوث كارولاين، وينتمي للحزب الجمهوري، الذي تنحى بعد ستة أعوام في المنصب.

وتم تعيين ماكين بشكل مشترك بين غوتيريس، وشو دونيو مدير منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، وهو نائب سابق لوزير الزراعة والشؤون الريفية في الصين.

وقال الممثل الدائم لروسيا لدى منظمة الأغذية والزراعة والمنظمات الدولية الأخرى في روما «وفقا للإجراءات المعمول بها، يتم تعيين رئيس برنامج الأغذية العالمي من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، جنباً إلى جنب مع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة بعد التشاور مع الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي»، مشيراً إلى أن غوتيريس «لم يقم باتباع الإجراء بالكامل، حيث لم تكن هناك مشاورات مناسبة مع أعضاء اللجنة الدولية، بما في ذلك مع روسيا».

ورشح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ماكين لرئاسة برنامج الأغذية العالمي، وهو منصب جرت العادة على أن يتولاه أمريكي. ودعمت ماكين الرئيس بايدن في حملته ضد الرئيس السابق دونالد ترامب في انتخابات 2020. والولايات المتحدة هي المساهم الأكبر في برنامج الأغذية العالمي وتجاوزت مساهماتها في عام 2022 السبعة مليارات دولار. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4s7kd23b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"