عادي

بايدن يستقبل الأسبوع المقبل رئيسة المفوضية الأوروبية

00:09 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - أ ف ب

أعلن البيت الأبيض، الخميس، أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستقبل في العاشر من مارس/ آذار الجاري، رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين للبحث في الدعم لأوكرانيا وأيضاً مواضيع أخرى تتعلق بالمناخ والصين.

وقالت الرئاسة الأمريكية في بيان، إنّ الزعيمين سيناقشان «تعاونهما القوي» في دعم أوكرانيا، وقضايا المناخ، وإمدادات الطاقة في أوروبا، وكيفية مواجهة «التحدّيات التي تطرحها الصين».

وعلى جدول الأعمال أيضاً مباحثات حول «التنسيق بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لمكافحة أزمة المناخ من خلال الاستثمار في الطاقة النظيفة من خلال سلاسل التوريد الآمنة». ووراء هذه الصيغة المبهمة، موضوع الساعة الشائك عبر الأطلسي: بمبادرة من بايدن، اعتماد خطط استثمارية كبرى في انتقال الطاقة في الولايات المتّحدة، والترويج علناً للسلع «المصنوعة في أمريكا» على سبيل المثال للسيارات الكهربائيةـ والتي تتعرّض للانتقادات من قبل بعض الدول الأوروبية.

وسيبحث بايدن وفون دير لايين أيضاً المبادرات التي أطلقت لخفض الاعتماد الأوروبي على المحروقات الروسية.

وستركز المباحثات أيضاً على «مواضيع أخرى تتعلق بالأمن الدولي بما في ذلك عملنا المشترك للرد على التحديات التي تطرحها الصين».

وحول هذه النقطة أيضاً، لا توافق بين واشنطن وبعض الدول الأوروبية. ويرغب بايدن أن يتخذ حلفاؤه الأوروبيون موقفاً أكثر حزماً من بكين، دبلوماسياً وتقنياً واقتصادياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfy5yfc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"