عادي

أذربيجان.. ثلاثة قتلى بإطلاق نار في «كراباخ»

20:35 مساء
قراءة دقيقتين
كراباخ

يريفان- (أ ف ب)

أدى تبادل لإطلاق النار إلى مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة شخص بجروح، الأحد، في ناغورني كراباخ، حسبما أفادت السلطات الأرمينية في هذه المنطقة من القوقاز المتنازع عليها بين الانفصاليين وأذربيجان.

وقالت السلطات الأرمينية في ناغورني كراباخ، في بيان، إنّ مجموعة من الجيش الأذربيجاني أطلقت النار في الصباح على سيارة شرطة تابعة للإدارة الانفصالية.

وأشار المصدر ذاته إلى أنّ ثلاثة من رجال الشرطة قتلوا، موضحاً أنّ شخصاً آخر أصيب برصاصة في الصدر ونُقل إلى المستشفى.

من جهتها، نفت وزارة الدفاع الأذربيجانية هذه الرواية، مؤكدة أنّ تبادلاً لإطلاق النار وقع بعد محاولة للسيطرة على مركبة كان يُشبته في أنّها تنقل أسلحة من أرمينيا إلى مناطق في كراباخ تسيطر عليها باكو.

وقالت الوزارة: «فتحوا النار على جنود أذربيجانيين، أدّى إطلاق النار إلى سقوط قتلى وجرحى من الجانبين»، من دون إضافة مزيد من التفاصيل.

وأوضح المصدر ذاته أنّ الحادث وقع على طريق تصل بلدة ليساغور (تورشو بالأذربيجانية) بستيباناكرت، عاصمة الانفصاليين الأرمينيين.

ووصفت وزارة الخارجية الأرمينية الإيضاحات الأربيجانية ب«السخيفة»، مشيرة إلى عدم تقديم أيّ دليل على نقل الأسلحة.

ويغلق ناشطون أذربيجانيون يقولون إنهم ناشطون بيئيون منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر، الطريق الحيوي الذي يربط أرمينيا بناغورني كراباخ والمعروف ب«ممر لاتشين»، مؤكدين أنهم يقومون بتحركهم احتجاجاً على مناجم غير قانونية.

وخاضت أرمينيا وأذربيجان حرباً للسيطرة على كراباخ عند تفكك الاتحاد السوفييتي مطلع التسعينات، أسفر عن 30 ألف قتيل، وانتهى بانتصار أرمينيا.

واندلع نزاع آخر في خريف العام 2020 أدى إلى مقتل 6500 شخص، وسمح لباكو باستعادة مساحات واسعة من الأراضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/e2tcpdwd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"