عادي
وافق على توقيع اتفاقية لدعم الوكالة الدولية في الضمانات

«الاتحادية للرقابة النووية» يستعرض مستجدات محطة براكة

15:40 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي:«الخليج»

عقد مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، اجتماعه أخيراً، حيث اطلع على آخر مستجدات الوحدات الأربع لمحطة براكة للطاقة النووية. وناقش الوضع الراهن لعمليات التفتيش للوحدات الأولى والثانية والثالثة التي تعمل تجارياً.

يذكر أن الوحدة الثالثة، بدأت مرحلة التشغيل التجاري الشهر الماضي، كما تراجع الهيئة حالياً طلب إصدار رخصة التشغيل للوحدة الرابعة.

وناقش أعضاء المجلس، خطة الهيئة لإصدار اللوائح التي تتناول الإطار العام، لمراجعة اللوائح الحالية أو إصدار لوائح جديدة، تتعلق بمسائل مختلفة مثل الأمان النووي والأمن النووي وحظر الانتشار والسلامة الاشعاعية.

ومنذ إنشائها عام 2009، بنت الهيئة ونفّذت إطاراً رقابياً فعالاً وأصدرت 24 لائحة و 23 دليلاً ارشادياً.

ووافق المجلس على خطة الهيئة، لتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم هذا العام. وتولي الهيئة أهمية كبيرة لتعزيز تعاونها مع الشركاء الوطنيين والدوليين.

كما وافق على الترتيبات العملية بين الهيئة والوكالة الدولية للطاقة الذرية لوضع إطار عمل للتعاون في الضمانات. وعلى اتفاقية المشروع بين الهيئة واللجنة الدولية للوقاية من الإشعاع، لتنظيم مؤتمر في الحماية من الإشعاع «أسبوع الحماية من الإشعاع 2023»، الذي سيعقد في أبوظبي هذا الشهر.

واطلع المجلس على نتائج المؤتمر الدولي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن الأنظمة الرقابية الفعالة للقطاعين النووي والإشعاعي تحت عنوان الاستعداد للمستقبل في ظل المتغيرات الراهنة.

وهنأ المجلس المدير العام وموظفي الهيئة على جهودهم المتميزة التي أسهمت في نجاح هذا المؤتمر. وقد عقد المؤتمر من 13 إلى 16 فبراير 2023 واستضافته الهيئة نيابة عن حكومة الإمارات.

وأشاد المجلس بجهود الهيئة في إطلاق اليوم المهني للعاملين في القطاعين النووي والإشعاعي، الذي سيحتفل به في 16 فبراير من كل عام، للاحتفاء بجهود جميع الشركاء وزيادة الوعي وتبادل المعرفة في إنجازات دولة الإمارات، في تطوير القطاعين النووي والاشعاعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/242r3m4d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"