عادي

«الصحة العالمية» تنهي عقد مدير إقليمي متهم بالعنصرية

20:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة

جنيف- أ.ف.ب

أنهت منظمة الصحة العالمية عقد المدير الإقليمي لغرب المحيط الهادئ الياباني تاكيشي كاساي الذي اتهم بالعنصرية والممارسات السيئة.

يأتي قرار فصل الدكتور كاساي بعد اجتماع استمر يومين للجنة التنفيذية للمنظمة في جنيف، ويلي توصية إقالة أصدرتها الأسبوع الماضي اللجنة الإقليمية لغرب المحيط الهادئ.

واتخذ القرار «بعد دراسة متأنية» كما ذكرت منظمة الصحة في بريد إلكتروني أرسل إلى الدول الأعضاء.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2021 أصدر العشرات من موظفي منظمة الصحة شكوى داخلية ضد كاساي، الذي تولى في عام 2019 رئاسة المديرية الإقليمية لغرب المحيط الهادئ - والتي تشمل 1.9 مليار شخص في 37 دولة - قبل إرسال بريد إلكتروني في منتصف كانون الثاني/ يناير 2022 إلى الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي للوكالة الأممية لإبلاغها بالأمر.

واتهموا فيه كاساي بأنه «مدير استبدادي وعنصري» وأيضاً بأنه تبادل بانتظام معلومات مع وزارة الخارجية اليابانية، ورفض انتقاد الصين و«بإهدار» أموال المانحين.

وتم الكشف عن هذه الاتهامات الخطيرة في نهاية كانون الثاني/ يناير 2022 من قبل وكالة «أسوشيتد برس». وهذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها مثل هذا الموقف في منظمة الصحة العالمية، التي عمدت إلى تكليف نائبة المدير العام لمنظمة الصحة سوزانا جاكاب بمهام كاساي مؤقتاً.

يُنتخب المديرون الإقليميون لمنظمة الصحة العالمية بأصوات الدول الأعضاء في المنطقة التي يترأسونها، ثم من قبل الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة، ولديهم صلاحيات كبيرة. ومن المقرر إجراء هذه الانتخابات في تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3vx7yt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"