عادي

1.56 تريليون دولار توزيعات أرباح الشركات حول العالم

00:12 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

ارتفعت توزيعات الأرباح على الأسهم الأمريكية بنسبة 7.6%، على أساس سنوي لتصل إلى مستوى قياسي مرتفع بلغ 574.2 مليار دولار في عام 2022، وفقًا لأحدث مؤشر لتوزيعات الأرباح العالمية الصادر عن مؤسسة «يانوس هاندرسون».

واستحوذت شركات النفط على ما يقرب من ثلث النمو في الولايات المتحدة في عام 2022، حيث ارتفعت التدفقات النقدية على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة وارتفعت أرباح الأسهم بشكل مطرد.

وشكلت الشركات المالية والبنوك ثلث النمو في الولايات المتحدة، حيث قدمت «ويلز فارجو» و«مورجان ستانلي» و«بلاكستون» أكبر التوزيعات على الأسهم. وكانت نقطة الضعف الوحيدة هي قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية، حيث كان لخفض أرباح شركة «أيه تي أند تي» تأثير كبير على النمو.

وعلى الصعيد العالمي، ارتفعت توزيعات الأرباح بنسبة 8.4% إلى مستوى قياسي بلغ 1.56 تريليون دولار، وهو ما يطابق توقعات يانوس هاندرسون. وبعد تعديل ارتفاع الدولار مقابل معظم العملات، بالإضافة إلى انخفاض توزيعات الأرباح الخاصة وعوامل فنية أخرى، كان النمو الأساسي أقوى بنسبة 13.9%.

وكان نمو الأرباح العالمية قوياً لدرجة أن 12 دولة سجلت مدفوعات قياسية بالدولار. وشملت هذه الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والصين والهند وتايوان، لكن عدداً من الدول الأخرى نشرت سجلاتها بالعملة المحلية، بما في ذلك فرنسا وألمانيا واليابان وأستراليا.

وتتوقع «يانوس» تباطؤ النمو العالمي في عام 2023، لتصل التوزيعات إلى 1.60 تريليون دولار، أي ما يعادل زيادة أساسية بنسبة 3.4%. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49vjmhed

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"