عادي

57 فيلماً تتنافس في «الإسماعيلية للسينما التسجيلية»

22:20 مساء
قراءة دقيقتين
من أعمال مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية

القاهرة: انتصار صالح
تحل دولة ألمانيا ضيفاً شرفياً في فعاليات الدورة ال24 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، والتي تقام خلال الفترة من 14 حتى 20 مارس/آذار الجاري برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، وبمشاركة 100 فيلم من 46 دولة عربية وأجنبية.

يكرم المهرجان هذا العام كلاًّ من مدير التصوير محمود عبد السميع، والناقد السينمائي محمود على، والمخرج الأيرلندي مارك كازينز، واسم المخرج المصري الراحل سميح منسي، وفي إطار الاحتفاء بتيمة هذا العام الفيلم العابر للنوع «الهايبرد» يعرض المهرجان مجموعة من التجارب المتميزة والحاصلة على عديد من الجوائز لعدد من المخرجين العرب وهي: «اصطياد أشباح» للمخرج الفلسطيني رائد أنضوني، «آموسو» للمخرج المغربي نادر بوحموش، «ثمانية وعشرون ليلًا وبيت من الشعر» للمخرج اللبناني أكرم زعتري، «الدجاج» للمخرج السوري عمر أميرالاي، ومن مصر «وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم» إخراج داود عبد السيد.

1
شعار المهرجان

يشهد المهرجان مشاركة ألمانية بارزة؛ حيث تستبق انطلاق المهرجان إقامة ورشة فنية في القاهرة والإسكندرية في الفترة من 3-12 مارس الجاري مع المخرجة الإلمانية جزائرية الأصل آن زهرة بي راشد، التي تضم مسيرتها الفنية أعمالاً عابرة للنوع، ومنها «24 أسبوع» و«الطيار المساعد» اللذان شاركا في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي الدولي، ومن المقرر أن تستكمل الورشة خلال فعاليات المهرجان لمجموعة مختارة من المتدربين المتميزين.

كما يعرض ضمن فعاليات المهرجان 8 أفلام من ألمانيا، تم اختيارها من برنامج الأفلام القصيرة شورت إكسبورت، وهو مشروع مشترك بين عدة جهات إنتاجية ألمانية ومهرجان كلِيرمون فِران الفرنسي الدولي للأفلام القصيرة، منها 4 أفلام في المسابقات الرسمية للمهرجان، وفيلمان في مسابقة الروائي القصير هما: «الطفل المخطط لقدومه»، للمخرجة لورا سولباش، و«لماذا ارتكبت هيلين كوخ جريمة سرقة سيارة خطيرة؟ إخراج موريتز جيزر.

في مسابقة التسجيلي القصير، يشارك «صفارات إنذار» للمخرجة إيالريا دي كارلو، عن محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم في ألمانيا، كما يشارك فيلم «النعم الثلاث» بمسابقة أفلام التحريك، وخارج المسابقات، تعرض أفلام: «ليس من الضروري أن تكون اليوم»، إخراج صوفيا جرونينج، «جيجاي»، للمخرجتين بيترا ستيباتك، ومارين ويس، وفيلم «طموحات أقل» إخراج إيريم شوارتز، وفيلم «أحاديث الحدود»، للمخرج جوناثان برونار.

ينظم المهرجان عدة برامج لعروض خارج التسابق، تتضمن برنامجاً خاصاً للأفلام القصيرة جداً –مدتها دقيقة ودقيقتان – يضم 17 فيلماً من أفلام مهرجان تري كور الفرنسي للأفلام القصيرة جداً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdh8uzsp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"