عادي
الفوائد المستحقة 116.8 مليون درهم بنهاية فبراير 2023

«دانة غاز»: المحكمة الإنجليزية ترفض طلبات الطعن من الشركة الإيرانية للنفط

10:45 صباحا
قراءة دقيقتين
الشارقة: «الخليج»
قالت شركة دانة غاز في إفصاح لإطلاع السوق على آخر المستجدات المتعلقة بقضية مشروع غاز الإمارات المعني بنقل ومعالجة وتسويق الغاز الذي كانت الشركة الإيرانية الوطنية للنفط قد تعهدت بتوفيره لشركة نفط الهلال بموجب اتفاقية لبيع وشراء الغاز لمدة 25 عاماً، والتي كان من المفترض أن تبدأ عملياتها في ديسمبر 2005، إلا أن الشركة الإيرانية الوطنية للنفط لم تقم بضخ كميات الغاز المتعاقد عليها.
وقالت الشركة في إفصاح لسوق أبوظبي للأوراق المالية، الاثنين، أنه وبناءً على ما تقدم، أصدرت هيئة التحكيم الدولية في سبتمبر من عام 2021 حكمها النهائي في قضية التحكيم الأولى ملزمة الشركة الإيرانية الوطنية للنفط بدفع تعويض مقابل الأضرار لصالح دانة غاز بمبلغ 607.5 مليون دولار (2.23 مليار درهم)، والذي قيدته دانة غاز على شكل ذمم مدينة مستحقة في بیان مركزها المالي.
وتغطي قضية التحكيم الأولى مدة الثمانية أعوام والنصف الأولى، التي تمتد بين عام 2005 ومنتصف عام 2014 من اتفاقية بيع الغاز التي تبلغ مدتها 25 عاماً. وقامت شركة نفط الهلال بإخطار شركة دانة غاز بأخر المستجدات المتعلقة بالإجراءات المتخذة لتنفيذ الحكم الأول على النحو الآتي:
* رفضت المحكمة الإنجليزية العليا في لندن جميع طلبات الطعن المقدمة من الشركة الإيرانية الوطنية للنفط في موضوع الحكم الصادر في قضية التحكيم الأولى. كما أكدت المحاكم في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وهولندا على هذا الحكم، وأكدت المحاكم جميع إجراءات التنفيذ والتحصيل المتعلقة بها، بما في ذلك الحجز على أصول الشركة الإيرانية الوطنية للنفط في كل من المملكة المتحدة وهولندا والامارات. ويجري أيضاً تأكيد إجراءات تنفيذ الحكم والتحصيل في بلدان أخرى بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية واليونان.
* ووفقاً للحكم الأول، تستمر الفائدة في التراكم بمقدار سعر الفائدة بين البنوك في دولة الإمارات لأخر 12 شهراً، «إيبور» + 1 نقطة مئوية، حيث يبدأ حساب هذه الفوائد بعد مرور ثلاثة أشهر من تاريخ صدور الحكم الأول إلى حين موعد السداد. وفقاً لذلك، بلغت حصة دانة غاز من هذه الفوائد 31.84 مليون دولار (116.8 مليون درهم) مع نهاية شهر فبراير 2023.
وإلى جانب ذلك، تجري في الوقت الحالي عملية التحكيم الثانية للمطالبة بمبلغ أكبر بكثير مقابل السنوات الـ 16.5 المتبقية من العقد، وبالتحديد من 2014 وحتى 2030 وكان من المقرر عقد جلسة الاستماع النهائية في موضوع التحكيم الثاني في مارس من عام 2023 ولكن سيتم تحديدها في موعد لاحق بعد تأجيلها بسبب استقالة المحامين الخارجيين للشركة الإيرانية الوطنية للنفط.
وفي ختام الإفصاح، قالت الشركة: «تُعرب شركتا نفط الهلال ودانة غاز عن ثقتهما بالحصول على حكم لصالحهما في جلسة التحكيم الثانية.»
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n74d6bn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"