عادي
نشر 82 جهاز «رادار» خلال ثلاث سنوات

تسجيل أكثر من مليون مخالفة مرورية في الشارقة العام الماضي

22:11 مساء
قراءة دقيقتين
محمد علاي النقبي

الشارقة: محمود محسن

كشف المقدم محمد علاي النقبي، مدير إدارة المرور والدوريات في القيادة العامة لشرطة الشارقة، عن تسجيل أكثر من مليون مخالفة مختلفة خلال عام 2022، لافتاً إلى أن أغلب المخالفات المسجلة كانت تتمحور حول مخالفة السرعة بشكل عام.

وأوضح أنه بسبب الرؤية الشاملة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والتي ترتكز على العناية بالإنسان والتخفيف عن أفراد المجتمع بالإمارة، أطلقت شرطة الشارقة مبادرة الخصم المستدام لجميع المخالفات المرورية المرتكبة من تاريخ 1 إبريل/ نيسان 2023، وتستمر بشكل دائم لجميع المخالفات، عدا المشددة منها، وأبرزها القيادة من دون رخصة، والسرعة الزائدة، مبيناً أن المبادرة تتمثل في الحصول على خصم بنسبة 35% من قيمة المخالفة يستمر لمدة شهرين من تسجيل المخالفة، وبعد مرور 60 يوماً من ارتكاب المخالفة، يتقلص الخصم ليصبح 25% من قيمة المخالفة حتى مرور عام كامل، وبعد مرور عام ارتكاب المخالفة تسدد قيمتها كاملة.

كما ارتأت القيادة العامة في تنفيذ خصم بقيمة 50% لجميع المخالفات المسجلة داخل الإمارة حتى تاريخ 31 مارس/ آذار 2023، ويستثنى منها المخالفات المشددة، مبيناً أن قرارات الخصومات التي تنفذها شرطة الشارقة جاءت بناء على دراسة ومقارنات لمبادرات نفذت على داخل الدولة، وأيضاً في إحدى الدول الأوروبية.

وأوضح أن الإحصاءات بإدارة المرور والدوريات سجلت تراكم نحو 70% من المخالفات المسجلة، بداعي انتظار أصحابها المناسبات الوطنية، وما يتبعها من خصومات لسداد مخالفاتهم، وبالتالي تتراكم المخالفات على أصحاب المركبات، وعليه، عملت القيادة على إطلاق المبادرة المستدامة طول العام لإتاحة الفرصة أمام الجميع بتسديد المخالفات وفق آلية الخصومات المطروحة من دون تراكم، وتهدف المبادرة لتخفيف الأعباء عن أفراد المجتمع، وتعديل أوضاعهم القانونية في ما يخص المركبات المنتهية.

وأعلن مدير إدارة المرور والدوريات في شرطة الشارقة، أنه خلال 3 سنوات تم نشر 82 جهاز ضبط مروري «رادار»، أغلبها ثبتت على الطرق الخارجية في المنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية، بناء على استحداث طرق جديدة في تلك المناطق، ويأتي نشر الرادارات الجديدة بناء على خطط مرورية، مبنية على مؤشر الحوادث والقيادة بشكل عام.

وقال هناك تطبيق دراسة إحصاءات بشكل ربع سنوي، معنية بمؤشر الحوادث والوفيات، حفاظاً على أرواح قائدي المركبات وسلامة الطرق، وبناء على الدراسات توضع أجهزة ضبط السرعة خاصة في الأماكن التي يكثر بها الحوادث المرورية.

وبيّن أن هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة تعمل كشريك استراتيجي مع شرطة الشارقة في إنشاء مشاريع الطرق والجسور، موضحاً أن لجنة مشتركة بين الطرفين تنفذ اجتماعات دورية بشكل شهري، لعرض موضوعات الهندسة المرورية بشكل عام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5dpnvr5b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"