عادي

بايدن يحتفل بـ«يوم القديس باتريك» مع رئيس الوزراء الإيرلندي

22:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة
واشنطن - أ ف ب
استقبل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، رئيس الوزراء الإيرلندي، ليو فارادكار، الجمعة، بمناسبة «يوم القديس باتريك».
وتعد زيارة رئيس الوزراء الإيرلندي السنوية إلى البيت الأبيض تقليداً عزيزاً في العطلة الوطنية الإيرلندية. واكتست الزيارة طابعاً خاصاً في عهد بايدن الذي كثيراً ما يتباهى بأصل عائلته الإيرلندي، ويقتبس مقتطفات من قصائد إيرلندية خلال خطاباته.
وفي البيت الأبيض، قال بايدن، إن يوم القديس باتريك «يوم مهم» في منزله. ونوّه فارادكار بالمساعدة الأمريكية في المفاوضات المضنية بشأن قواعد التجارة بين بريطانيا وإيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا، العضو في الاتحاد الأوروبي.
وأضاف أن إطار عمل وندسور: «اتفاق سيستمر وهو مهم لإيرلندا الشمالية، ومهم أيضاً للعلاقات البريطانية-الإيرلندية والأوروبية».
ووعد الضيف بايدن بقضاء وقت جيد لدى زيارته لإيرلندا التي يتوقع أن تتزامن مع الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لاتفاق «الجمعة العظيمة» الذي توسطت فيه الولايات المتحدة، وأنهى الاضطرابات العنيفة في إيرلندا الشمالية.وقال: «أعدك بأننا سنفرش السجادة الحمراء، وستكون زيارة لا مثيل لها. الجميع متحمس لذلك. ستكون هناك حشود كبيرة ستحب رؤيتك».
وبدأ اليوم بإفطار رئيس الوزراء الإيرلندي مع نائبة الرئيس الأمريكية، كامالا هاريس، وكان على قائمة الطعام «بيض القديس باتريك». ثم تناول مع بايدن الغداء في مبنى الكابيتول، بحضور رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي.
ويقول نحو 32 مليون أمريكي - نحو 10% من الشعب - إن أصولهم إيرلندية. وكان بايدن أعلن، يوم الاثنين الماضي، أنه يعتزم زيارة كل من جمهورية إيرلندا، وإيرلندا الشمالية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mry75n6c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"