عادي
«التعاون الاقتصادي والتنمية» تتوقع تباطؤ اقتصادها إلى جانب روسيا

بريطانيا الدولة الصناعية الوحيدة المتوقع أن تسجل انكماشاً في 2023

16:36 مساء
قراءة دقيقتين

توقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، الجمعة، أن «تكون بريطانيا، الدولة الصناعية الوحيدة باستثناء روسيا، التي سينكمش اقتصادها في عام 2023، حتى مع ارتفاع ثقة المستهلك مما يؤدي إلى انتعاش كبير في النشاط هذا العام».

وأشارت المنظمة إلى أن «الإقتصاد في المملكة المتحدة سينكمش بنسبة 0.2% هذا العام». في حين أن هذه ترقية من انكماش 0.4% الذي توقعته قبل بضعة أشهر، إلا أنها لا تزال تترك المملكة المتحدة في أسفل جدول دوري مجموعة السبع، ومتخلفة كثيرًا عن الولايات المتحدة واليابان، والتي من المتوقع أن تنكمش بنسبة 1.5% و 1.4% على التوالى.

حتى ألمانيا، التي انكمشت في نهاية العام الماضي، من المتوقع أن تحقق نمواً بنسبة 0.3% هذا العام. ومن المتوقع أن تعاني روسيا فقط من انكماش أعمق بنسبة 2.5%.

ولا تأخذ التوقعات في الاعتبار أيًا من السياسات التي أدخلها جيريمي هانت في الميزانية، والتي يقول مكتب مسؤولية الميزانية (OBR)، وهي هيئة مراقبة الضرائب والإنفاق الحكومية، أنها «ستساعد البلاد على تجنب الركود».

وقال هانت في وقت سابق من هذا الأسبوع: «إن المملكة المتحدة تثبت خطأ المشككين بأداء اقتصادي أقوى من المتوقع».

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: «إن ثقة المستهلك قد بدأت في التحسن مع قفزات كبيرة في الاقتصادات المتقدمة بما في ذلك المملكة المتحدة».

واعتبرت المنظمة أن «هذا سيساعد في دفع انتعاش معتدل في عام 2024»، مع قيام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بترقية توقعاتها للنمو في المملكة المتحدة من 0.2% إلى 0.9%.

وتتوقع أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة مرة أخرى إلى 4.25%، قبل أن يخفضها إلى مستواها الحالي البالغ 4% في عام 2024، حيث يبدأ التضخم في التراجع. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vsuhmv2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"