عادي

«أسبوع الموضة الإفريقي» يختتم فعالياته في دبي بالإبداع

18:55 مساء
قراءة 3 دقائق

اختتم «أسبوع الموضة الإفريقي في الشرق الأوسط» (AFWME) نسخته الأولى التي استضاف فعالياتها مركز دبي المالي العالمي على مدى ثلاثة أيام، لتتيح أمام عشاق الموضة وأعضاء المجتمع الإبداعي في دبي، وشرائح المجتمع، فرصة استكشاف إبداعات نخبة من المصممين الأفارقة، ومتابعة أحدث تشكيلات دور الأزياء على مستوى المنطقة، وعلى رأسها أوربان زولو من الكونغو، ومانتاشو من جنوب إفريقيا، ونتومبي كوتور من زيمبابوري، وكيزا بوسبوك من نيجيريا، وأوماد من السنغال، وكابيد كوست من غانا، إضافة إلى متابعة مجموعة من الجلسات الحوارية وورش العمل التفاعلية التي يشرف عليها مجموعة من الخبراء وقادة صناعة الأزياء العالمية.

عبرت آسر ليفرون، الشريك المؤسس للأسبوع عن اعتزازها بالحدث الذي جمع تحت سقفه نخبة من المواهب، وأتاح لها فرصة عرض إبداعاتها أمام شريحة واسعة من الجمهور. وقالت: «نسعى إلى توسيع نطاقنا، من خلال تشريع الأبواب أمام أصحاب المواهب الإبداعية ومصممي الأزياء وتمكينهم من الانضمام إلينا خلال المواسم المقبلة، ما يساهم في تحويل الأسبوع إلى منصة مبتكرة تسعى إلى تمكين المواهب وصقل قدراتها، إلى جانب رفع مستوى الوعي بالفنون والتصاميم من قبل مصممين الأزياء من القارة الإفريقية».

فتح الأسبوع أبوابه أمام مجموعة من المصممين الذين زينوا بتشكيلاتهم الجديدة خشبات العرض، وقدموا أمام الجمهور مجموعة من التصاميم الرائعة والقطع الخالدة التي تكشف عن جوهر إبداعاتهم وتصوراتهم لعالم الموضة والأزياء.

وبدت خشباته عامرة بالأفكار وتصاميم الأزياء المبتكرة المستلهمة من إرث المجتمعات الإفريقية، لتعكس قوة الصناعة في القارة السمراء، فمن مياه نهر «زمبيزي»، وغروب الشمس الهادئ، استلهمت علامة «نتومبي كوتور» تفاصيل تشكيلتها الجديدة «زمبيزي» التي تميزت بقدرتها على المزج بين لمعان الضوء وجماليات الأقمشة المهيكلة (مثل الصوف والحرير)، لتعبّر من خلالها عن بذخ وروائع الأزياء التقليدية الإفريقية.

ومن وحي كلمة «يولو» (Yulu) التي تنتمي إلى اللغة السواحلية، وتعني بالعربية «فوق»، استلهمت علامة «أوربان زولو» (Urban Zulu) تشكيلتها الجديدة «يولو» للجنسين، وفيها استندت إلى تصاميم إفريقية تقليدية تمت إعادة تصورها بالكامل وتقديمها بطريقة معاصرة، حيث سعت العلامة إلى التعبير من خلالها عن علاقة الأزياء بالفنون وفقاً لقاعدة «الأزياء كفن».

في المقابل، سعى زاك، المدير الإبداعي في «كيزا بوسبوك»، في تشكيلته الجديدة إلى الجمع بين الحياكة التقليدية والرؤى الحديثة للأزياء المعاصرة، ليكشف عبرها عن قدرة مصممي «كيزا» على بث الحياة في الأقمشة باستخدام طرق حياكة فريدة من نوعها، تجلت روائعها في مجموعة التصاميم الخاصة التي تمتاز بها هذه العلامة.

بينما كشفت «أومادا» التي تتخذ من دبي مقراً لها، عبر تصاميمها الإبداعية والأنيقة، عن ثراء التراث الإفريقي، حيث تسعى عبر تشكيلاتها لاستكشاف التقاليد والثقافات الإفريقية وإعادة تقديمها إلى العالم بطريقة معاصرة.

من جهة ثانية، شهد الأسبوع مجموعة من ورش العمل التي قدمها الفنان معتز خليل الملقب باسم (mo3ka)، والذي أتاح للجمهور فرصة الانخراط في صياغة وتصميم مجموعة قطع تنوعت بين السترات والأحذية تحمل طابعاً شخصياً، لتبدو أشبه بلوحات فنية مصنوعة من أقمشة ومواد مختلفة. أما الجلسات الحوارية التي استضافت مجموعة من قادة الصناعة، فأضاءت على توجهات صناعة الأزياء العالمية، وتأثيرات التكنولوجيا والابتكار والاستدامة والفرص عليها، وتمكنت الجلسات التي أدارتها موتشا هازل نياندورو من طرح العديد من المواضيع البناءة المتعلقة بالصناعة ومستقبلها.

وفي الوقت الذي يواصل فيه الأسبوع رحلته نحو عالم «الميتافيرس»، فقد منح زواره فرصة عيش تجربة استثنائية، واكتشاف إبداعات مجموعة من مصممي الأزياء الذين قدموا تشكيلاتهم الجديدة في صالات العرض الخاصة بالأسبوع في عالم «الميتافيرس».

وقالت بدرية هنري، المؤسس الشريك للأسبوع: منذ إطلاق معارضنا في عالم «الميتافيرس» في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، نجحنا في تحقيق قفزات نوعية ملموسة في هذا العالم، حيث أصبحنا أكثر قدرة على تقديم فرص مذهلة للجميع، واستطعنا توظيف التكنولوجيا والرقمنة لتمكين العلامات التجارية الإفريقية وفي الشرق الأوسط لاستكشاف عالم زاخر بالفرص الجديدة.

وأكدت فريدة علي، مؤسس «إيرث أوف ون أيت»، الشريك الاستراتيجي للأسبوع، أهمية المساحات والفرص التي توفرها حلول التكنولوجيا للعلامات التجارية المختلفة، وقدرتها على تمكينها من الوصول مباشرة إلى السوق عبر منافذ البيع بالتجزئة المتنقلة، ما يزيد من فرص نموها مستقبلاً. وقالت: «تتماشى أهداف ورؤية الأسبوع مع قيمنا الخاصة، وتمكننا هذه الشراكة من خلق حقبة جديدة من تجربة تصاميم الأزياء المستدامة والغامرة، حيث أصبح بمقدور أي علامة تجارية الآن الاستفادة من إمكاناتنا، وما نوفره من حلول رقمية في تصميم وبناء العلامات التجارية بطرق مستدامة ومستقبلية».

وأشارت إلى أن دبي تُعد منصة مثالية لإطلاق العلامات التجارية المبتكرة نظراً لطبيعة موقعها الاستراتيجي، وما توفره من فرص كثيرة قادرة على مساعدتها لتحقيق النمو المطلوب.

الصورة
الصورة
الصورة

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpc8n9bs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"