عادي

أمراض خفية وراء تساقط الشعر

17:34 مساء
قراءة دقيقتين
تساقط الشعر إشارة للإصابة بأمراض أخرى

إعداد: محمد عز الدين

كشف بحث أجراه خبراء في الأمراض الجلدية، أن تساقط الشعر عند النساء مؤشر للإصابة بأمراض أخرى خفية.

وقالت د. فاليري كالندر، أستاذة الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة هوارد في واشنطن: «تظهر الأبحاث أن النساء اللاتي يعانين من تساقط الشعر هناك إمكانية لإصابتهن بأمراض أخرى مثل سرطان الثدي، وارتفاع كولسترول الدم، ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم».

وأضافت: «المريضة قادرة من خلال التعرف على علامات تساقط الشعر ومقابلة طبيب الأمراض الجلدية في أقرب وقت ممكن، على الحد من تقدم المرض، والحفاظ على الشعر، واكتشاف أي أمراض خطيرة أخرى قد تكون مصابة بها».

ومن هذه الأمراض الثعلبة الندبية التي تسبب تساقط الشعر وسط الرأس، وهذا هو النوع الأكثر شيوعاً من فقدان الشعر، ويلحظ بصورة أكبر بين النساء ذوات البشرة الداكنة بسبب تصفيفة الشعر.

قالت كالندر: «من أول الأسئلة التي أطرحها على المريضات اللاتي يقمن بتجديل شعرهن، هل يشعرن بألم عندما يكون شعرهن مجدلاً، لا ينبغي أن يكون مؤلماً، وهذا مؤشر على أنهن قد يصبن بثعلبة الجر».

العلاج المحتمل لهذا المرض هو المينوكسيديل، الذي يقلل من تساقط الشعر ويحفز نمو الشعر ويقوي الشعر الموجود.

وأضافت: «إن مكونات منتجات الشعر مهمة أيضاً، فالنساء ذوات البشرة الداكنة، خاصة المنحدرات من أصل إفريقي، يكون شعرهن خشناً وجافاً وهشاً ويمكن لبعض أنواع الشامبو الخاصة بقشرة الرأس واضطرابات فروة الرأس الأخرى زيادة جفاف الشعر، ما يؤدي إلى تكسره. يجب أن يحتوي الشامبو ومنتجات الشعر على مكونات ترطب الشعر مثل فيتامينات «أ» و«ه» وزيت الجوجوبا وزبدة الشيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6tdbff

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"