عادي

مصر تلاحق الكيانات التعليمية الوهمية

16:38 مساء
قراءة دقيقتين
د. أيمن عاشور

القاهرة:«الخليج»

أصدر د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، قراراً بغلق كيان تعليمي وهمي، على المستوى الجامعي، يحمل اسم «مركز التعليم الدولي»، يتخذ من مقره بمدينة 6 أكتوبر، بمحافظة الجيزة، وسيلة للترويج بمنح شهادات علمية في درجات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه من الخارج، كما يقوم بتوفير قاعات محاضرات وتدريب، بهدف استخدامها كمقرات تدريب وتدريس للطلاب.

ووجه عاشور باتخاذ كافة الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الجهات المعنية في هذا الشأن، مشيداً بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، موجهاً بتكثيف جهودها خلال الفترة المُقبلة، لمداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص؛ حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

وكان السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بالوزارة، قد قدم تقريراً بشأن عمل لجنة الضبطية القضائية، مؤكداً أن لجنة الضبطية القضائية مستمرة في التصدي للكيانات الوهمية، مطالبا أولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية.

وصرح د. عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أنه صدر قرار وزاري بتشكيل لجنة مُتخصصة لرصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة، حيث ترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، ضد هذه الكيانات الوهمية.

وأشار إلى أنه في إطار التنسيق مع وزارة العدل تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ لتكثيف حملاتها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف المتحدث أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى لدرجتي البكالوريوس، والليسانس، ويتم تحديثها بشكل مستمر، ونشرها على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية، وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، يُمكن الرجوع إلى موقع وزارة التعليم العالي وحساباتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3p6y8myd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"