عادي

زيلينسكي يحض الاتحاد الأوروبي على تزويد أوكرانيا بمقاتلات وصواريخ

22:42 مساء
قراءة دقيقتين

بروكسل: (أ ف ب)

حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، زعماء دول الاتحاد الأوروبي، الخميس، من أن «التأخر» في تزويد بلاده بطائرات حربية وصواريخ بعيدة المدى قد يطيل أمد الحرب، وفق مسؤول أوروبي.

ومن داخل عربة قطار، ألقى زيلينسكي عبر الفيديو كلمة أمام قمة للتكتل في بروكسل، بعد زيارة قام بها إلى مناطق دمرتها المعارك على طول خط المواجهة بين قواته والجيش الروسي.

وأشار المسؤول الأوروبي للصحفيين الذين يغطون القمة إلى أن الاتصال الآمن مع زيلينسكي انقطع لفترة وجيزة.

وقال إن الرئيس الأوكراني رحّب بخطة وافق عليها الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع، وتهدف إلى إمداد كييف بمليون قذيفة مدفعية خلال الأشهر ال12 المقبلة.

لكن زيلينسكي أصر على أن التأخير في تزويد بلاده بطائرات حربية حديثة وصواريخ بعيدة المدى قد يؤدي إلى إطالة أمد الحرب، حسبما نقل المسؤول.

وكذلك حض زيلينسكي القادة الأوروبيين على فرض مزيد من العقوبات على موسكو وتسريع طلب انضمام بلاده إلى التكتل وتعزيز الدعم لخطة السلام التي اقترحتها كييف.

وطالما ناشد الرئيس الأوكراني حلفاءه الغربيين إرسال طائرات حربية متطورة وصواريخ بعيدة المدى للمساعدة في دحر القوات الروسية.

وأعلنت سلوفاكيا مع بدء القمة، أنها أرسلت إلى أوكرانيا أربع طائرات حربية من طراز «ميغ 29» تعود للحقبة السوفييتية، بعدما كانت أول دولة إلى جانب بولندا، تلتزم بإرسال هذه الطائرات القديمة الطراز.

لكن حلفاء كييف يمتنعون حتى الآن عن تقديم طائرات حربية غربية الصنع. وقبل مشاركته في قمة الاتحاد الأوروبي عبر الفيديو، تفقد زيلينسكي منطقة خيرسون جنوبي أوكرانيا التي تسيطر عليها جزئياً القوات الروسية.

ولفت المسؤول في الاتحاد الأوروبي إلى أن زيلينسكي قدم وصفاً مؤثراً للدمار الذي شاهده خلال زيارته للمنطقة ولمدينة باخموت التي تشهد معارك عنيفة شرقي أوكرانيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n729m7p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"