عادي

الاتحاد الأوروبي: لن نرتهن للصين.. وتعلمنا من تجربة الغاز الروسي

12:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سانتو دومينغو - أ ف ب
قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل السبت، إن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى تجنب الارتهان للصين، كما كان حيال الغاز الروسي، داعياً إلى تعزيز التجارة مع أمريكا اللاتينية.
وأوضح بوريل: «اكتشفنا أن الارتهان الذي كان أحد عناصر بناء السلام، هو أيضاً سلاح يمكن توجيهه ضدنا»، مشيراً إلى ارتهان أوروبا المفرط للغاز الروسي.
وبرز ذلك عقب الحرب الروسية على أوكرانيا، عندما قلصت موسكو شحنات الغاز إلى أوروبا، ما أرغم القارة على البحث عن طرق إمداد أخرى.
وأكد في كلمة ألقاها في القمة الإيبيرية الأمريكية في سانتو دومينغو، عاصمة جمهورية الدومينيكان «نريد تجنب أن تجعلنا علاقتنا مع الصين نرتهن لها كما كانت الحال مع روسيا».
اعتبر بوريل أن عام 2023 كان «عاماً هاماً» لإبرام اتفاقيات في دول أخرى، مع أمريكا اللاتينية خصوصاً، استعداداً للقمة بين الاتحاد الأوروبي ومجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي التي ستعقد في تموز/يوليو.
وتابع بوريل أن «أوروبا وأمريكا اللاتينية لديهما فرصة لإظهار أن علاقتهما التجارية مازالت مصدر تقدم»، مضيفاً أن الاستثمارات الأوروبية في أمريكا اللاتينية أكثر مما هي في روسيا والصين والهند واليابان «مجتمعة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ffetfmk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"