عادي

توفر السلع في سجلات المناطق المحددة شرط لإقرارها ضريبياً

01:25 صباحا
قراءة دقيقتين
سلع تالفة
دبي: حازم حلمي

قالت الهيئة الاتحادية للضرائب، إنه لا يمكن الإقرار بالسلع الخاضعة للضريبة الانتقائية إن لم تكن متوفرة في سجلات المنطقة المحددة. وأوضحت الضرائب عبر حسابها في «تويتر»، أن الإقرار يستخدم للتقدم بطلب للإعفاء من الالتزامات الضريبية على السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية التي تم فقدانها في منطقة محددة أو تعرضت للتلف فيها.

وبينت أنه سيتم مراجعة الإقرار بمجرد تقديمه من قبل أمين المستودع ذي الصلة المسؤول عن إدارة المنطقة المحددة، وبعد موافقة أمين المستودع ستقرر الهيئة إذا كنت بحاجة لمزيد من المعلومات أو تمت الموافقة عليه أو رفضه. وكشفت أنه إذا تمت الموافقة على الإقرار، فقد يتم منح إعفاء جزئي أو كلي من التزامات الضريبة الانتقائية، ويمكن تقديم العديد من الإقرارات للفترة الضريبية الواحدة. وحددت الهيئة مجموعة من الوثائق من شأنه المساعدة في تحضير الإثبات المستندي لتعبئة نموذج الإقرار، موضحة أنه ينبغي أن يؤيد الإثبات ادعاءات فقدان وتلف السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية.

ونوهت الهيئة الاتحادية للضرائب إلى ضرورة أن تكون طبيعة الإثباتات مفتوحة، وقد تشمل السجلات المحاسبية وتقارير الحوادث والإفادات والأدلة الصورية، وتقديم إثباتات دقيقة وموثوقة قدر الإمكان، إذا لم يكن الإثبات واضحًا أو كافيًا، قد يطلب المزيد من المعلومات قبل مراجعة الإقرار، كما تُقبل الملفات بصيغة PDF وJPG وPNG وJPEG وExcel، وأن الحد الأقصى لمساحة كل ملف هو 5 ميغابايت.

وقالت الهيئة في الإيضاح: «تتم مراجعة الطلب خلال 20 يوم عمل من تاريخ استلام الطلب كاملاً، ولكن عند الحاجة إلى معلومات إضافية، يجب على مقدم الطلب أن يقدم المعلومات الإضافية المطلوبة خلال 60 يوم تقويمي وإعادة تقديم الطلب من جديد، وبعد تقديم المعلومات الإضافية، قد تستغرق الهيئة 20 يوم عمل إضافياً للرد على الطلب، إن لم يتم إعادة تقديم الطلب كاملاً خلال 60 يوم تقويمي من تاريخ استلام مقدم الطلب الإخطار من قبلنا، سيتم رفض الطلب تلقائياً».

  • شروط الطلب

وُوضعت الهيئة ثلاثة شروط لتحديد ما إذا كان مقدم الطلب مؤهلًا لتقديم إقرار الفقدان والتلف، وهي؛ إذا كان مقدم الطلب مسجلاً لأغراض الضريبة الانتقائية وكان لديه رقم تسجيل ضريبي ساري المفعول، كما يمكن تقديم الإقرار بالنيابة عن مسجل لأغراض الضريبة الانتقائية إذا كان الوكيل الضريبي أو الممثل القانوني للمسجل.

وأيضاً امتلاك سلع خاضعة للضريبة الانتقائية في منطقة محددة وقد تم فقدان السلع أو قد تعرضت للتلف، وأن تكون المنطقة المحددة التي تم فقدان السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية فيها أو تعرضت السلع فيها للتلف ذات حالة «معتمدة»، ولا يمكن الإبلاغ عن فقدان أو تلف للسلع في منطقة محددة ذات حالة «معلقة» أو «منتهية الصلاحية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wv5enpa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"