عادي
القوات الروسية تسيطر على مصنع «آزوم» في دونيتسك

تقرير غربي يؤكد خسارة أوكرانيا 200 جندي في باخموت كل يوم

01:52 صباحا
قراءة 3 دقائق
دبابة تي 72 أوكرانية تصف موقعاً للقوات الروسية في جبهة باخموت(أ.ف.ب)
صورة من الجو تظهر الدخان الذي يتصاعد من المباني في باخموت نتيجة القصف الصاروخي(أ.ب)

أعلنت القوات الروسية: تدمير مروحية و14 مسيرة ومقتل أكثر من 400 جندي أوكراني خلال 24 ساعة، وسيطرتها على مصنع في أرتيموفسك (باخموت) زاره الرئيس الأوكراني في وقت سابق، وقائد الجيش الأوكراني يتحدث عن تثبيت الوضع في باخموت المحاصرة، وتقارير غربية عن خسارة القوات الأوكرانية ل200 جندي يومياً في معارك المدينة، في وقت أصيب 3 أشخاص وتضررت منازل في انفجار مسيرة أوكزانيه مفخخة في بلدة روسية.

القضاء على 400 جندي

قالت الدفاع الروسية الأحد، إن قواتها قضت على أكثر من 70 جندياً أوكرانيا على محور كوبيانسك، ونحو 90 جندياً على محور كراسني ليمان، وما يزيد على 200 جندي على محور دونيتسك، و60 جندياً على محوري جنوب دونيتسك وزابوريجيا، إضافة إلى نحو 20 جندياً على محور خيرسون.إضافة إلى تدمير 6 مدافع هاوتزر «دي 30»، ومدفعي هاوتزر «مستا-بي»، ومدفع هاوتزر «أكاتسيا»، وراجمة صواريخ «غراد»، ومدفع ذاتي الحركة «كراب» بولندي الصنع، ومدفع إم 777 أمريكي الصنع، ومحطتي رادار لمكافحة البطاريات أمريكية الصنع، ومستودعي ذخيرة في دونيتسك وخاركوف، إضافة إلى عدد من المدرعات والمركبات العسكرية الأخرى.

السيطرة على مصنع «آزوم»

أفاد مراسل «نوفوستي»الروسية، بأن القوات الروسية سيطرت بالكامل على مصنع معالجة المعادن (آزوم) في أرتيموفسك (باخموت)، الذي زاره الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في ديسمبر/كانون الأول الماضي. وتحقق المراسل بنفسه بأن كل أراضي المؤسسة باتت تحت سيطرة مقاتلي مجموعة فاغنر. وتوجد في ورش هذه المؤسسة الكثير من الملاجئ تحت الأرض وفيها يمكن الاختباء من القصف المدفعي ومن الضربات الجوية،وفي المحصلة، تمكنت قوة الاقتحام الروسية من قتل العديد من العسكريين الأوكرانيين بما في ذلك أحد الضباط، ووقع في الأسر أحد أفراد العدو.

تثبيت الوضع

وقال آندري يرماك كبير موظفي الرئاسة الأوكرانية إن القوات الروسية دمرت أيضاً بنايتين سكنيتين في ضربة صاروخية على مدينة أفدييفكا في منطقة دونيتسك شرق البلاد. ولم يفصح إن كان الأمر قد أسفر عن قتلى أو مصابين.

وقال القائد العام للقوات الأوكرانية الجنرال فاليري زالوجني إن القوات الأوكرانية تمكنت من إحباط هجوم روسي على باخموت وحولها، مشيراً إلى أن الوضع مستقر في المنطقة. وقالت هيئة الأركان العامة اليوم الأحد إن القوات الأوكرانية صدت 85 هجوماً روسياً على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية في عدة مناطق على الجبهة الشرقية بما في ذلك منطقة باخموت التي تشهد معارك ضارية على مدى الأشهر القليلة الماضية.

200 قتيل أوكراني يومياً

قالت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية، في مقالة الأحد، إن القوات الأوكرانية تخسر من 100 إلى 200 عسكري يومياً خلال المعارك الدائرة حول مدينة باخموت. وترى أن الخسائر الفادحة التي تكبدها ويتكبدها الجيش الأوكراني قد تجبر كييف على مغادرة المدينة في نهاية المطاف. ونقلت عن محللين غربيين، أنه سيتعين على القوات الأوكرانية الاختيار بين الاحتفاظ بالمدينة بأي ثمن أو التراجع إلى سلافيانسك وكراماتورسك، حيث تم بالفعل إعداد المواقع المحصنة لوقف المزيد من التقدم الروسي.

هجوم بمسيرة

قالت السلطات الروسية أن مسيرة أوكرانية انتحارية انفجرت في بلدة ميريفسك جنوبي موسكو،ما أسفر عن 3 إصابات بشرية طفيفة وتضرر منازل من دون خسائر بشرية أو مادية كبيرة.وأشارت السلطات إلى أن الهجوم لم يترتب عليه أي خطر على السكان. وذكرت أن هناك تحقيقاً جارياًً.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3p2uktdr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"