عادي
يتسلم مهامه اليوم.. والصحف البريطانية تعتبر مهمته شائكة

برلمان اسكتلندا ينتخب حمزة يوسف رئيساً للوزراء

18:32 مساء
قراءة دقيقتين
1

انتخب البرلمان الاسكتلندي أمس حمزة يوسف، الزعيم الجديد «للحزب الوطني الاسكتلندي»، رئيساً لحكومة المقاطعة البريطانية التي يطمح لقيادتها نحو الاستقلال عن لندن. ويوسف الذي فاز في اقتراع حزبي أمس الأول الإثنين بزعامة الحزب الوطني الاسكتلندي سيتولّى منصبه الجديد رسمياً اليوم الأربعاء، ليصبح بذلك أول رئيس وزراء اسكتلندي من أصول مهاجرة ومسلمة.

ويخلف يوسف بذلك نيكولا ستورجن التي أعلنت استقالتها بصورة مفاجئة الشهر الماضي بعد ثمانية أعوام في الحكم. سيتولى حمزة يوسف الذي هاجر أجداده من باكستان الى غلاسكو قبل 60 عاماً، رسمياً مهامه اليوم الأربعاء بعد تعيينه بمرسوم ملكي وتأديته اليمين امام المحكمة العليا الاسكتلندية.

وقال بتأثر بعد التصويت «إنه يوم فخر بالنسبة لي ولعائلتي، وآمل أن يكون أيضاً يوم فخر لأسكتلندا لأنه خير تعبير عن قيمنا».

وهو يتولى مهامه في وقت تراوح فيه الحملة من أجل الاستقلال مكانها. لكن مهمته تبدو شائكة كما أكدت الصحف البريطانية امس الثلاثاء. واعتبرت صحيفة «ذي تلغراف» ان رحيل ستورجن التي كانت تتمتع بجاذبية كبرى يعني «نهاية الفترة البطولية» للحزب الاستقلالي.

 وكان يوسف صرح بعد فوزه في تصويت الحزب، «سنكون الجيل الذي سيحقق استقلال اسكتلندا»، مؤكّداً أن «الشعب» الاسكتلندي «بحاجة للاستقلال اعتباراً من الآن، أكثر من أي وقت مضى».

لكنّ ناطقاً باسم رئيس الوزراء البريطاني قال إن ريشي سوناك «يتطلّع للعمل» مع زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي الجديد لكنّه يرفض الدعوة التي أطلقها الأخير لإجراء استفتاء جديد على الاستقلال.

لكنّ الدعم للاستقلال وهو في صلب برنامج الحزب الوطني الاسكتلندي يراوح مكانه. وبحسب استطلاع للرأي أجراه معهد يوغوف في 13 آذار/ مارس فانّ 46% من الذين استطلعت آراؤهم أبدوا تأييدهم للاستقلال (مقابل 50% الشهر الماضي). (وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4k25t9ue

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"