عادي

صادرات الحبوب الأوكرانية تتجاوز 5 ملايين طن في مارس

20:02 مساء
قراءة دقيقة واحدة
كييف- (رويترز)
أظهرت بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية، الأربعاء، أن صادرات الحبوب الأوكرانية بلغت 5.1 مليون طن حتى الآن في مارس/آذار الجاري، مقارنة مع 1.4 مليون في مارس/آذار من العام الماضي.
وتوقفت موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، والتي تمثل طرقاً رئيسية لصادرات الحبوب، عن العمل بعد الحرب الأوكرانية في فبراير/شباط 2022، مما تسبب بانخفاض حاد في صادرات الحبوب التي كانت متاحة فقط عبر موانئ نهر الدانوب الصغيرة أو عبر الحدود الغربية لأوكرانيا.
وقالت الوزارة إن إجمالي صادرات الحبوب الأوكرانية انخفض 16.7% ليسجل 37.4 مليون طن حتى الآن في موسم 2022-2023، مقارنة مع الفترة نفسها في الموسم السابق.
وشملت صادرات الموسم الحالي الذي بدأ في يوليو/تموز الماضي، وينتهي في يونيو/حزيران القادم، نحو 12.8 مليون طن من القمح و22 مليون طن من الذرة و2.27 مليون طن من الشعير.
وبعد حصار استمر قرابة ستة أشهر بسبب الحرب، عادت ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود للعمل في نهاية يوليو/تموز، بموجب اتفاق بين موسكو وكييف بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا.
وتشير الترجيحات إلى انخفاض إنتاج الحبوب في أوكرانيا، وهي من كبار منتجي الحبوب ومصدريها، لنحو 53 مليون طن في 2022، مقارنة مع مستوى قياسي بلغ 86 مليون طن في 2021.
وقال مسؤولون إن انخفاض إنتاج الحبوب في أوكرانيا سببه الأعمال القتالية التي تشهدها المناطق الشرقية والشمالية والجنوبية منها.
وتتوقع الحكومة أن يصل إنتاج أوكرانيا من الحبوب إلى 44.3 مليون طن في 2023، منها 16.6 مليون طن من القمح.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3dmdhvvf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"