عادي
مسؤول روسي يعلن تقدماً ميدانياً.. وأوكرانيا تنفي

زيلينسكي يخشى ضغوطاً للتسوية مع روسيا بعد باخموت

01:39 صباحا
قراءة دقيقتين
1
أوكرانيون يتلقون قوارير مياه من سيارة إغاثة في تشارسيف يار القريبة من باخموت(أ.ف.ب)
جندي أوكراني في مدرعة يختبر مدفعاً فوقها في منطقة زابوريجيا(رويترز)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مقتل أكثر من 535 جندياً أوكرانياً وتدمير أنظمة مدفعية وعتاد عسكري،وألحق قصف أوكراني أضراراً بحضانة أطفال في دوينتسك، وأعيان مدنية في ميليتوبول،وتحدث مسؤول محلي في دوينتسك عن تحقيق تقدم روسي في بلدات شرقية،لكن مسؤولين أوكرانيين اكدوا أن القوات الروسية لا تحرز تقدماً في باخموت وأفدييفكا، وحذر الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي من أن خسارة القوات الأوكرانية في باخموت ستدفعه إلى التنازل.

تصفية 535 جندياً

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مقتل أكثر من 535 جندياً أوكرانيا وتدمير أنظمة المدفعية «إم 777» الأمريكية و6 صواريخ من طراز «هيمارس» خلال 24 ساعة في جبهات القتال الخمس.

قصف أوكراني

أدى القصف الأوكراني من راجمات «هيمارس» الأمريكية إلى إلحاق أضرار بحضانة «روماشكا» للأطفال في مدينة زوغريس بجمهورية دونيتسك الشعبية. وكان بالحضانة أطفال وقت القصف. وقصفت القوات الأوكرانية مدينة ميليتوبول تحت السيطرة الروسية جنوبي منطقة زابوريجيا ما ادى الى إنقطاع إمدادات الكهرباء في المدينة. وتقع ميليتوبول على بعد 120 كيلومتراً جنوب شرقي محطة زابوريجيا النووية.

الأسلحة لا تغير ميزان المعركة

أفادت عضو الوفد الروسي في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، يوليا جدانوفا، بأن إمداد أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة، لن يشكل نقطة تحول للغرب في ساحة المعركة، لكنه سيطيل أمد الصراع.وأضافت، «أنه يتوجب على النخب عبر الأطلسية، أن تدرك أن سياساتها تضاعف مخاطر نقل الصراع الأوكراني إلى أوروبا، وصولاً إلى صدام مباشر بمشاركة القوى النووية في نهاية المطاف».

تحذير من هزيمة وتنازل

صرح الرئيس الأوكراني،زيلينسكي، بأنه إذا هزمت القوات الأوكرانية في باخموت، فإن كييف ستخضع لضغوط كبيرة من قبل المجتمع الدولي، وستضطر إلى التسوية مع روسيا. وأوضح أنه «يتوقع أن يقع ضغط كبير على كييف في حال الخسارة أمام القوات الروسية في باخموت، ليس على مستوى المجتمع الدولي وحسب، بل وعلى مستوى الشعب الأوكراني ذاته». وأضاف، «سيدفعونني للتنازل للروس، ولإيجاد تسوية سلمية معهم».

باخموت

قال الجيش الأوكراني إن القوات الروسية لا تحرز تقدماً وما زالت تحاول السيطرة على بلدتي باخموت وأفدييفكا،على عكس ما جاء في تصريحات دينيس بوشيلين أن القوات الروسية تحرز تقدماً.

وقالت المخابرات البريطانية إن القوات الروسية لم تحقق سوى«تقدم هامشي» في محاولة لمحاصرة أفدييفكا.

محطة زابوريجيا

ناشد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي الأربعاء،كييف وموسكو الاتفاق على«مبادئ» تفضي إلى ضمان سلامة محطة زابوريجيا للطاقة النووية، بعد أن تفقد المنشأة امس.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hz9wkpds

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"