عادي

فحص مبكر للسكري بالهواتف الذكية

13:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

إعداد: مصطفى الزعبي

طور باحثون في جامعة واشنطن الأمريكية، تقنية جديدة تسمى Gluco Screen باستخدام الهواتف الذكية وشرائط اختبار السكري المعاد تصميمها لقياس مستويات السكر في الدم بدقة، لاكتشاف مقدمات السكري المبكرة، حيث يعاني 96 مليوناً من البالغين الأمريكيين من مقدمات السكري ولا يتم اكتشاف المرض لديهم إلا بعد دخوله مراحل متقدمة.

ويتطلب التشخيص الحالي اختبار سكر الدم السريري أو جهاز قياس السكر في المنزل، ونظراً لأن الوصول والتكلفة عاملان كبيران في اختبار حالة لا يمكن أن يكون لها أعراض لسنوات، فليس من المستغرب أن 80% من المصابين لا يتم تشخيصهم حتى يتطور إلى مشاكل أكثر خطورة مثل مرض السكري من النوع 2.

والأشخاص الذين يبلغون من العمر 45 عاماً أو أكثر، والذين لديهم فرد من العائلة مصاب بداء السكري من النوع الثاني، واللواتي لديهن تاريخ من سكري الحمل أو يعانين زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بمقدمات السكري.

قال د. أناندغان واغماري، قائد الدراسة: «في الفحص التقليدي، يضع الشخص قطرة دم على شريط اختبار، حيث يتفاعل الدم كيميائياً مع الأنزيمات الموجودة على الشريط يتم استخدام مقياس الجلوكوز لتحليل هذا التفاعل وتقديم قراءة جلوكوز الدم».

وأضاف: «لقد أخذنا نفس شريط الاختبار وأضفنا دوائر غير مكلفة تنقل البيانات الناتجة عن هذا التفاعل إلى أي هاتف ذكي من خلال النقر المحاكى على الشاشة ثم يعالج Gluco Screen البيانات وعرض النتيجة مباشرة على الهاتف، لتنبيه الشخص إذا كانوا في خطر حتى يعرفوا المتابعة مع طبيبهم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8j62u2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"