عادي

كييف تطلب 100 مدرعة «روسوماك» من بولندا

16:37 مساء
قراءة 3 دقائق
1
4408851
1

طلبت أوكرانيا شراء مئة مدرعة من بولندا بتمويل أوروبي وأمريكي، فيما وعد وزير الدفاع الروسي بزيادة إمدادات الذخيرة خلال زيارة قوات بلاده في منطقة العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تصفية أكثر من 350 جندياً وإسقاط مقاتلة ميغ 29 ومروحية مي 8 و5 مسيرات.
100 مدرعة
طلبت أوكرانيا من بولندا مئة مدرعة متعددة المهام من طراز «روسوماك»، تصنعها بترخيص من فنلندا، بتمويل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، على ما أعلن رئيس الوزراء البولندي، السبت.
وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيكي من موقع إنتاج هذه المركبات في جنوبي بولندا: «أحضرت طلبية تسلمتها أمس الجمعة، من رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال، لمئة (روسوماك) سيتم تصنيعها هنا».
وأشار رئيس الحكومة البولندية إلى أن الطلبية سيتم تمويلها بأموال أوروبية ممنوحة لبولندا وبتمويل أمريكي حصلت عليه أوكرانيا، دون أن يحدد قيمة العقد.
«روسوماك» هي مدرعة متعددة المهام ذات ثماني عجلات، تصنع بموجب ترخيص من شركة «باتريا» الفنلندية.
زيادة إمدادات الذخيرة 
 أظهرت لقطات نشرتها وزارة الدفاع الروسية، السبت، أن الوزير سيرغي شويغو وعد خلال زيارة لمواقع قوات بلاده التي تحارب في أوكرانيا بزيادة إمدادات الذخيرة. وفي مقطع مصور نشرته الوزارة عبر تليغرام ظهر شويغو وهو يترأس اجتماعاً لكبار ضباط الجيش، ومن بينهم رئيس الأركان العامة فاليري غيراسيموف. كما ظهر شويغو وهو يقول للضباط، إن روسيا ستتخذ خطوات لتعزيز إمدادات الذخيرة للقوات على الجبهة. 
وقال: «تم تحديد حجم الإمدادات الأكثر طلباً من الذخيرة. ويجري اتخاذ الإجراءات اللازمة لزيادتها».
وتعرض شويغو، في الأشهر الماضية لانتقادات حادة من أشد المدافعين عن الحرب الروسية في أوكرانيا، ومن بينهم يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة؛ إذ اتهموه بعدم توفير ذخيرة كافية للقوات على خط المواجهة.
 تصفية 350 جندياً
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن إسقاط مقاتلة ميغ 29 ومروحية مي 8 وتدمير 5 مسيرات أوكرانية، فضلاً عن تصفية أكثر من 350 مسلحاً وسط تقدم القوات الروسية على كافة المحاور.
وجاء في البيان اليومي لوزارة الدفاع عن سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا: في محور كوبيانسك، بلغ عدد الخسائر في صفوف القوات الأوكرانية ما يصل إلى 50 جندياً وتم تدمير مدفع هاوتزر «دي 30». وفي محور كراسني-ليمان، تم تصفية ما يصل إلى 100 جندي أوكراني وتدمير مدفع هاوتزر من طراز «دي 30».
وفي محور دونيتسك، تم تصفية ما يصل إلى 110 من العسكريين والمرتزقة الأوكرانيين، وتم تدمير مركبة قتالية «غراد»، ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع «غوفيدكا» و«اكاتسيا». وفي محوري جنوب دونيتسك وزابوريجيا، بلغت خسائر القوات الأوكرانية 50 جندياً وتم تدمير مدفع هاوتزر «دي 20» وغيره من الآليات والعتاد العسكري الأوكراني. وقتلت القوات الروسية ما يصل إلى 40 جندياً أوكرانياً في محور خيرسون، ودمرت مدفع هاوتزر «دي 30» وغيره.
أسقطت القوات الجوية الروسية مقاتلة ميغ 29 ومروحية من طراز مي 8 تابعة للقوات الأوكرانية في جمهورية دونيتسك الشعبية. وتم تدمير مستودع ذخيرة للواء الدفاع الإقليمي 127 التابع للقوات الأوكرانية في منطقة خاركيف. إضافة إلى اعتراض 9 قذائف «غم إل آر إس» ودتمير 5 مسيرات أوكرانية.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr38mcjp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"